دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

دراسة: أدوية المُلينات قد تسبب الخرف

24/02/2023 الساعة 17:13 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

حذرت دراسة حديثة من الإفراط في تناول العقاقير "المُلينة" أو المعروفة اختصارا بـ"الملينات"، وذلك لاحتمال تسببها في حدوث الخرف لمتناولها.

ونقلت شبكة CNN عن الباحثين قولهم إنّهم وجدوا صلة محتملة بين الاستخدام المنتظم للمليّنات وخطر إصابة الشخص بالخرف، مع ذلك، أشار الخبراء إلى أنّ البحث مازال مبكرًا ويجب تفسيره بحذر.

وفقًا لباحثين من مؤسسات طبية في جميع أنحاء الصين، وكذلك في جامعة كامبريدج، وكلية الطب بجامعة هارفارد، يعاني حوالي نسبة 20% من عامة السكان وحوالي نسبة 70% من الأشخاص في دور رعاية المسنين من الإمساك، ويعالج معظم المصابين بالإمساك بإحدى نسختين من الملينات المتاحة من دون وصفة طبية.

وتشير الدراسة، التي نُشرت في المجلة الطبية للأكاديمية الأمريكية لطب الأعصاب Neurology مؤخرا، إلى أنّ ارتباط الخرف المحتمل يكون أقوى مع استخدام المسهّلات التناضحية، التي تسحب الماء إلى البراز لجعله أكثر ليونة وأسهل في المرور.

أما النوع الرئيسي الآخر، أي المسهلات المنشّطة، فتزيد تقلّصات العضلات على طول كتلة البراز.

وتضمّنت الدراسة حوالي 10 سنوات من البيانات، المبلّغ عنها ذاتيًا، من قبل 476،219 بالغًا، تراوحت أعمارهم بين 40 و69 عامًا في المملكة المتحدة.

في البداية، حدد مؤلفو الدراسة الحالة الصحية للمشاركين وعوامل نمط حياتهم، بما في ذلك استهلاكهم للمليّنات التي لا تستلزم وصفة طبية، وأفاد حوالي نسبة 3.6% من المشاركين باستخدام أدوية مسهّلة في معظم أيام الأسبوع خلال الأسابيع الأربعة السابقة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo