دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

واشنطن: إيران بإمكانها صنع القنبلة النووية "خلال 12 يومًا"

02/03/2023 الساعة 21:20 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

ترى واشنطن وباريس أن إيران في طريقها لاقتناء القنبلة النووية، بعد رصد تقدم "غير مسبوق" في برنامجها النووي، وفق ما أفادت به الدولية للطاقة الذرية.

وأكدت كلتا الدولتين، أن إيران أحرزت تقدما غير مسبوق في البرنامج، وذلك بعدما أفادت الوكالة التابعة للأمم المتحدة بالعثور على جزيئات من اليورانيوم مخصبة بنسبة تزيد على 80%.

وقال كولن كال مساعد وزير الدفاع الأمريكي إن إيران أحرزت تقدما ملحوظا في برنامجها النووي منذ انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران.

وأضاف في شهادته أمام الكونجرس أنه لدى انسحاب الإدارة الأمريكية السابقة من الاتفاق النووي كان بإمكان إيران إنتاج مواد لقنبلة نووية واحدة خلال 12 شهرا، لكنها الآن أصبح بإمكانها القيام بذلك "خلال 12 يوما"، حسب تعبيره.

من جهتها، قالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الفرنسية آن كلير لوجندر للصحفيين إن التطورات التي يشهدها البرنامج النووي الإيراني تشير إلى مسار مقلق للغاية تتبعه إيران "وليس له أي مبرر، إنه تطور غير مسبوق وخطير جدا".

وأضافت لوجندر "يشير التقرير أيضًا إلى عدم توفر إمكانية للوكالة الدولية للطاقة الذرية لترسيخ استمرارية حصولها على معلومات بشأن البرنامج النووي الإيراني".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo