دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

السودان.. حميدتي يدعو المجتمع الدولي لدعم تنفيذ اتفاقية السلام

04/03/2023 الساعة 19:12 (بتوقيت الدوحة)
نائب رئيس مجلس السيادة السوداني محمد حمدان دقلو "حميدتي"
نائب رئيس مجلس السيادة السوداني محمد حمدان دقلو "حميدتي"
ع
ع
وضع القراءة

دعا نائب رئيس مجلس السيادة السوداني محمد حمدان دقلو "حميدتي"، اليوم السبت، المجتمع الدولي لحشد الدعم المالي والفني لتنفيذ بنود اتفاقية جوبا للسلام.

جاء ذلك في كلمة خلال ورشة حول اتفاقية السلام بالعاصمة الخرطوم، تنظمها مفوضية السلام السودانية (حكومية)، وتستمر يومي السبت والأحد.

وقال حميدتي: "ندعو المجتمع الإقليمي والدولي والمنظمات الإقليمية والدولية والمانحين إلى حشد الدعم المالي والفني للمساعدة في إكمال تنفيذ بنود اتفاقية السلام خاصة في الجانب التنموي، ومشروعات إعادة النازحين واللاجئين والترتيبات الأمنية".

وأضاف: "تلقينا بشريات خلال زيارتنا الأخيرة إلى دولة الإمارات العربية الشقيقة بتنفيذ مشروعات لدعم مسيرة التنمية والاستقرار في مجالات المياه والطرق وغيرها من البشريات، التي تسهم في استكمال عملية السلام".

وأردف: "نؤكد حرصنا واهتمامنا بتنفيذ اتفاق جوبا لسلام السودان، ونجدد الدعوة للحركات غير الموقعة إلى الانضمام لمسيرة السلام".

وفي أكتوبر 2020، وقعت الحكومة السودانية اتفاقا لإحلال السلام مع حركات مسلحة ضمن تحالف "الجبهة الثورية"، فيما تخلف عن الاتفاق "الحركة الشعبية ـ شمال" بزعامة عبد العزيز الحلو، وحركة "تحرير السودان" بقيادة عبد الواحد نور، والتي تقاتل القوات الحكومية في إقليم دارفور.

ويضم تحالف "الجبهة الثورية" 5 حركات مسلحة و4 تنظيمات سياسية من أبرزها "حركة تحرير السودان" بقيادة مني أركو مناوي، و"العدل والمساواة" بقيادة جبريل إبراهيم.

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo