دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

افتتاح معرض الفنانين القطريين 2023 في كتارا

05/03/2023 الساعة 22:21 (بتوقيت الدوحة)
جانب من المعرض
جانب من المعرض
ع
ع
وضع القراءة

افتتح، مساء اليوم، معرض "الفنانين القطريين 2023" بمقر الجمعية القطرية للفنون التشكيلية في المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" بحضور نخبة من الفنانين والمهتمين.

ويشارك في المعرض، الذي يستمر ثلاثة أسابيع، 41 فنانًا قطريًا من أعضاء الجمعية القطرية للفنون التشكيلية، يقدمون 62 عملا فنيا، ينتمون لمختلف الأجيال والمدارس الفنية، حيث تكتظ قاعات الجمعية بلوحات الفنانين وأعمالهم التي تنتمي لكافة الاتجاهات والمدارس التشكيلية، ويقدمون أعمالا فنية متعددة، ما يظهر التنوع في المدارس الفنية بالمعرض.

وقال الفنان يوسف السادة رئيس مجلس إدارة الجمعية القطرية للفنون التشكيلية: "إن الجمعية تحرص على إبراز دور الفنان القطري بشكل مستمر في تبليغ رسالته الاجتماعية والثقافية، من خلال إبداعه الذي تميز بتعدد روافده ومقارباته الثقافية، وحضوره المميز على المستوى العربي والدولي، كما أننا نهدف من خلال المعرض السنوي إلى جعل العمل التشكيلي القطري فاعلا ومساهما في حركة التغيير والتطور.

FqeosL_XwAUNmN2.jpeg
وأشار إلى أن استمرارية معرض الفنانين القطريين يجعل له دورا فعالا وواضحا في دائرة التشكيل الجمالي القطري والعربي؛ لأنه يركز على الموروث الفكري أكثر من الموروث الشكلي، بالرغم من التعدد والتنوع اللذين يعتبران من صفات الإبداع والتجدد.

من جهته، قال الفنان إبراهيم خلفان عضو الجمعية القطرية للفنون التشكيلية، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية "قنا": إن مشاركته في هذا المعرض ليست الأولى، حيث يشارك باستمرار في المعارض المختلفة التي تقيمها الجمعية، ويشارك في هذا المعرض بعملين، يأمل أن يحوزا رضا المهتمين والجمهور.. مشيدا بأهمية هذا الحدث الفني، الذي تعرض فيه أعمال الفنانين القطريين، ويطلع الجمهور على جديدهم، مشيرا إلى أن الحركة التشكيلية القطرية حققت قفزات في الفن، ومؤكدا في الوقت نفسه على أهمية هذه المعارض في إظهار قدرات الفنانين الفنية وإبداعاتهم، والاستفادة أيضا من الخبرات والتنوع في المدارس الفنية، والموضوعات، والتجارب.

FqeosN6WcAA1vMh.jpeg
من جهته، قال الفنان أحمد الحمر عضو الجمعية، في تصريح مماثل لـ"قنا"، إنه يشارك في هذا المعرض بلوحة تجريدية متوسطة الحجم، مؤكدا حرصه على المشاركة باستمرار في هذا المعرض السنوي؛ لأنه يعتبر توثيقا للحركة التشكيلية القطرية.

وتحرص الجمعية في هذه الفعالية على التنوع وشمولية التجربة؛ لذلك تستقطب فنانين يمثلون الحركة التشكيلية القطرية بتنوع مدارسها واتجاهاتها، وباختلاف أعمار المشاركين، حيث يعد المعرض فرصة للالتقاء لتبادل التجارب والخبرات، والرؤى.

يذكر أن الحركة التشكيلية القطرية شهدت في السنوات الأخيرة تطورا ملحوظا على المستوى الفني والتقني، ما جعل الفن التشكيلي القطري قادرا على أن يجاري متطلبات العصر والتطور الذي أصبح يشهده العالم، وظهرت في الفترة الأخيرة مواهب فنية مبشرة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo