دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

اللجنة الوطنية للسكري تعمل على تطوير خطة عمل وطنية للسمنة

07/03/2023 الساعة 18:51 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

كشفت اللجنة الوطنية للسكري أنها تسعى إلى العمل على تطوير خطة عمل وطنية للسمنة، سيتم دمجها في خطة العمل الوطنية لمرض السكري في الاستراتيجية الوطنية للصحة بقطر، حيث ستتناول خطة العمل الوقاية من السمنة وإدارة مضاعفاتها.

ويأتي ذلك بالتزامن مع احتفال وزارة الصحة العامة بالتعاون مع مؤسستي حمد الطبية والرعاية الصحية الأولية باليوم العالمي للسمنة تحت شعار "تغيير وجهات النظر: فلنتحدث عن السمنة"؛ وذلك بهدف تعزيز أهمية الإجراءات المنسقة لوقف الانتشار المتزايد لزيادة الوزن وعكس أزمة السمنة العالمية.

وقال البروفيسور عبد البديع أبو سمرة الرئيس المشارك للاستراتيجية الوطنية لمكافحة مرض السكري بوزارة الصحة العامة، ومدير المعهد الوطني للسكري والسمنة وأمراض الأيض بمؤسسة حمد الطبية: إن زيادة الوزن والسمنة تعدان من المشاكل العالمية التي تتطلب الاهتمام من الجميع في العديد من دول العالم.

42% من البالغين

وأشار إلى أن قطر تشهد انتشارًا للسمنة التي تؤثر على نحو 42% من السكان البالغين، وبشكل متزايد على الأطفال والمراهقين، في حين تظهر الأدلة أن السمنة وداء السكري من النوع الثاني مترابطان، حيث تعتبر السمنة من أهم العوامل المساهمة في ارتفاع معدل انتشار داء السكري من النوع الثاني في قطر.

وأضاف أن التقديرات تشير إلى أن ثلثي حالات الإصابة بالسكري من النوع الثاني ناتجة عن السمنة، مؤكدا أن فقدان الوزن يمكنه الحد من الإصابة بمرض السكري.

من جهتها، أكدت الدكتورة خلود المطاوعة رئيس قسم الأمراض غير الانتقالية بوزارة الصحة العامة، الرئيس المشارك للاستراتيجية الوطنية لمكافحة مرض السكري، على ضرورة التصدي لوباء السمنة في قطر إلى جانب العبء المتزايد للأمراض غير المعدية، مثل داء السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب والأوعية الدموية، مشيرة إلى أن زيادة الوزن والسمنة أصبحت قضية ذات اهتمام وطني.

نهج متعدد التخصصات

بدوره، أشار البروفيسور شاهراد طاهري مدير المركز الوطني لعلاج السمنة بمؤسسة حمد الطبية رئيس اللجنة الفرعية للاستراتيجية الوطنية لأبحاث السكري بوزارة الصحة العامة، إلى أن وقف الانتشار المتزايد لزيادة الوزن والسمنة يتطلب نهجًا متعدد التخصصات، حيث تم إنشاء المركز الوطني لعلاج السمنة في مؤسسة حمد الطبية لدعم رعاية الأشخاص الذين يعانون من السمنة من خلال رعاية مهنية شاملة.

وأوضح أن المركز يستقبل حوالي 20 ألف مراجع سنويا لعلاج السمنة، وهو مجهز لفحص ومعالجة السمنة ومضاعفاتها.

بدورها، أكدت الدكتورة سامية العبد الله المدير التنفيذي لإدارة التشغيل بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، أن الرعاية الأولية تدعم خطة فعالة لمكافحة السمنة، من خلال إطلاق مراكز المعافاة، التي توفر للمرضى إمكانية الوصول إلى المهنيين الذين يمكنهم دعم تغيير سلوك نمط الحياة، بما في ذلك الوصول إلى المرافق، مثل: حمامات السباحة، وصالات الألعاب الرياضية.

وأشارت إلى أن مؤسسة الرعاية الصحية الأولية تضع على سلم أولويتها فحص السمنة وتحديدها في وقت مبكر، ثم تتم إحالة المرضى إلى أخصائيي تغذية أو عيادات أسلوب الحياة الصحية في مراكز المعافاة، ومن ثم يتم تحويلهم إلى المركز الوطني لعلاج السمنة بمؤسسة حمد الطبية إذا استوفوا معايير الإحالة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo