دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

تل أبيب وواشنطن تتعهدان بالتنسيق لمنع إيران من "النووي"

07/03/2023 الساعة 20:38 (بتوقيت الدوحة)
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
ع
ع
وضع القراءة

تعهد مسؤولون إسرائيليون وأمريكيون بتعزيز التنسيق بشأن التدابير الرامية إلى منع إيران من الحصول على سلاح نووي.

وأعلن المسؤولون في بيان مشترك، بعد اجتماع لهم في واشنطن، عن "القلق البالغ إزاء التقدم المحرز في برنامج إيران النووي".

وقال البيان الذي وزعه البيت الأبيض والحكومة الإسرائيلية: "استضاف مساعد الرئيس لشؤون الأمن القومي جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي، ووزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر، ووفد رفيع المستوى من عدة وكالات إسرائيلية يوم 6 مارس في البيت الأبيض لعقد اجتماع للمجموعة الاستشارية الاستراتيجية بين الولايات المتحدة وإسرائيل".

وأضاف: "انضم إليهم ممثلون رفيعو المستوى من وكالات السياسة الخارجية والدفاع والاستخبارات من وكالات الدولتين".

وذكر البيان المشترك: "استعرض المسؤولون بقلق بالغ التقدم المحرز في برنامج إيران النووي وأكدوا على هدفهم المشترك المتمثل بتعزيز الشراكة الأمنية طويلة الأمد بين إسرائيل والولايات المتحدة"، كما قال: "تعهد المسؤولون في هذا الصدد بتعزيز التنسيق بشأن التدابير الرامية إلى منع إيران من الحصول على سلاح نووي وردع أنشطتها الإقليمية العدائية".

وأضاف: "كما استعرضوا المناورات العسكرية المشتركة التي جرت مؤخرًا بين الجيشين الأمريكي والإسرائيلي ورحبوا بزيارة وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إلى إسرائيل في وقت لاحق من هذا الأسبوع".

وتابع: "استعرض المسؤولون أخيرًا الجهود الرامية إلى ترسيخ تكامل إسرائيل الأمني والسياسي في منطقة الشرق الأوسط من خلال الاتفاقيات الإبراهيمية (اتفاقيات التطبيع مع دول عربية) ومنتدى النقب وصيغ أخرى".

وأشار البيان، إلى أن "سوليفان أعاد التأكيد على التزام الرئيس (الأمريكي جو) بايدن الراسخ بأمن إسرائيل على النحو المعبر عنه في إعلان القدس المشترك للشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة وإسرائيل".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo