دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

الملتقى الهندسي الخليجي يناقش إدارة وتدوير النفايات

08/03/2023 الساعة 22:42 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الملتقى
جانب من الملتقى
ع
ع
وضع القراءة

ناقش الملتقى الهندسي الخليجي الرابع والعشرون، الذي تستضيفه دولة قطر خلال الفترة من 7 إلى 9 مارس الجاري، تحت عنوان "هندسة البيئة والاستدامة"، موضوع "إدارة وتدوير النفايات".

واستعرض الدكتور علي المري، مدير إدارة الجودة والسلامة بهيئة الأشغال العامة بدولة قطر، خلال جلسة نقاشية في الملتقى، تجربة “أشغال” في استخدام المواد المعاد تدويرها في مشاريع البنية التحتية، مشيرا إلى تحقيق الهدف الذي وضعته “أشغال” ضمن خطتها الإستراتيجية وهو استخدام 20% من مواد التدوير في مشاريعها، مما جعل قطر من الدول الرائدة في استخدام (المسحوق المطاطي) الناتج عن تدوير الإطارات في إضافتها كمحسنات في مشاريع الأسفلت.

أوراق عمل مثمرة

من جهتها، قدمت الدكتورة هيا المطيري (من دولة الكويت) ورقة عمل عن "مواد تغيير الطوب وتطبيقاتها الخرسانة الأسفلتية"، كما قدمت مواطنتها الدكتورة فاطمة أشكناني ورقة عمل حول "تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في دول مجلس التعاون الخليجي، عن طريق إعادة تدوير المحلول الملحي من محطات التحلية لإنتاج مواد البناء".

FqtsKUVXoAAkUtC
كما ناقشت الجلسة ورقة عمل عن " توليد النفايات الصلبة وتأثيرها على تغير المناخ: تقييم دورة الحياة" قدمها الدكتور محمد البلداوي من وزارة البيئة والتغير المناخي بدولة قطر.

وناقش الملتقى، في جلسة أخرى، مجموعة من أوراق العمل، منها "استخدام المخلفات البلاستيكية والزراعية لتطوير منتجات ذات قيمة مضافة نحو الاستدامة"، قدمها م. عقيل مراد من الكويت، وورقة عمل حول " نموذج تحديث كود البناء السعودي" قدمها الدكتور فهد بن سعود اللهيم من اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي، إلى جانب ورقة عمل قدمها المهندس فيصل دويح العتل رئيس مجلس إدارة جمعية المهندسين الكويتية عن "دراسة عن كفاءة عمليات المعالجة في محطة الوفرة".

FqtsKTqXoAE8kX_
وكانت ورقة العمل الأخيرة بعنوان "تحليل التكلفة والتكامل الحراري لإزالة ثاني أكسيد الكربون باستخدام السائل الأيوني القائم على الإيميدازوليوم" وقدمها كل من المهندسين طوبا فريشي، وفارس المومني، وماجدة خريشة من جامعة قطر.

تجارب مبتكرة

وقد قام المشاركون في المؤتمر الهندسي الخليجي الرابع والعشرين اليوم بزيارة استاد 974؛ للاطلاع على آخر التجارب المبتكرة في مجال البيئة والاستدامة، التي اعتمدتها دولة قطر لإنجاح استضافتها لفعاليات كأس العالم FIFA قطر 2022.

FqtsKSvXoAMM46c
وسوف تختتم فعاليات الملتقى الهندسي الخليجي الرابع والعشرين الذي تنظمه وزارة البلدية والاتحاد الهندسي الخليجي، وجمعية المهندسين القطرية، غدا “الخميس”، بعقد حلقة نقاشية تحت عنوان “إدارة مرافق ومدن بكفاءة”، وتتضمن عشر أوراق عمل يقدمها عدد من الخبراء والمتخصصين بكل من قطر ودول مجلس التعاون الخليجي، لتعقد في النهاية جلسة نقاشية، يشارك فيها الأمين العام للاتحاد الهندسي الخليجي ورؤساء الجمعيات والهيئات الهندسية الخليجية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo