دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

قطر الخيرية تكافح مرض المايستوما في السودان

15/08/2021 الساعة 17:50 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

ضمن سلسلة تدخلاتها الإنسانية والصحية النوعية لمساعدة الفئات الأكثر هشاشة في السودان، تقوم قطر الخيرية خلال هذه الفترة بدعم معالجة مرضى المايستوما بولاية الجزيرة، وذلك بالتعاون مع مركز أبحاث المايستوما.

قافلة طبية

وقد انتهى  مركز أبحاث المايستوما الذي يتبع لجامعة الخرطوم خلال الفترة الماضية من تسييرقافلة طبية وصحية إلى مدينة المناقل بولاية الجزيرة  اجريت خلالها 50 عملية جراحية في مستشفى المناقل فيما تم تحويل 100 من الحالات الحرجة لمرضى المايستوما إلى مستشفى سوبا الجامعي بالخرطوم حيث يتواصل استكمال اجراء  العمليات الجراحية لهم خلال المرحلة المقبلة بدعم من قطر الخيرية.

وقد جاء اختيار مدينة المناقل وجهة للقافلة على خلفية أنها من مناطق الإصابة العالية بهذا المرض المداري المهمل وذلك بسبب تدميره لحياة آلاف المصابين وإحداثه لتشوهات جسدية وفتكه بعظام وعضلات المصابين بجانب تسببه المباشر في بتر الأقدام عن طريق البكتيريا والفطريات التي تدخل إلى جسم الإنسان عبر الجروح ووخز الأشواك.

أوضاع صعبة

وأشاد البروفيسور أحمد حسن فحل أستاذ الجراحة بكلية الطب جامعة الخرطوم ومدير مركز أبحاث المايستوما في السودان بدعم قطر الخيرية لجهود معالجة ومحاصرة مرض المايستوما والتوعية الصحية للوقاية منه، وقال إنهم ظلوا يتشاركون في تنفيذ هذه المشاريع مع منظمات مشهود لها بالكفاءة والاقتدار مثل منظمة الصحة العالمية وغيرها من المنظمات الوطنية والدولية.

ونوّه بروفيسور فحل إلى أن تمرّكز مرض المايستوما بولاية الجزيرة هو الذي دفعهم لاختيار منطقة المناقل التي يعاني فيها المرضى سنوات طويلة من الإصابات وسوء الأوضاع المعيشية والصحية.

وأوضح أن القافلة  ضمت القافلة (27) فرداً من الجراحين واختصاصيي الأشعة وفنيي التخدير والعمليات والإداريين. وقد تم بحمد الله إجراء 50 عملية جراحية بمستشفى المناقل في هذه القافلة ، وتم تحويل 100 من الحالات الحرجة إلى مستشفى سوبا الجامعي بالخرطوم لاستكمال 150 عملية جراحية وتقديم الادوية والرعاية الصحية اللازمة للمرضى مجاناً.

جهود متصلة

من جانبه، قال المهندس حسن عودة مدير مكتب السودان إن قطر الخيرية نفذت خلال ما يزيد عن ربع قرن من العمل في السودان، أكثر من (2000) مشروع كان للمجال الصحي نصيب مقدر من ذلك، حيث تم تنفيذ العديد من القوافل وحملات الإصحاح والمستشفيات والمراكز الصحية والطبية المتخصصة من قبيل مركز غسيل الكُلى الذي تم افتتاحه العام الماضي ومازال يُعد الأكبر من نوعه في مستشفى بشائر بالخرطوم.

 وأوضح عودة أن دعم قطر الخيرية لمركز أبحاث المايستوما لعلاج المرضى ودفع عمليات التدريب والتوعية بالمرض يأتي مواصلة لجهودها المتصلة في المجالات الإنسانية والصحية في السودان.

دعم قطر

إلى ذلك، أشاد السيد حافظ عبد الله الجاك المدير التنفيذي لمحلية المناقل بجهود قطر الخيرية وتوفيرها للمعدات والأجهزة والأدوية المجانية ، كما ثمن البروفسور عبد الناصر محمد أحمد مدير جامعة المناقل دعم قطر الخيرية وأثره الكبير على المرضى والصحة في هذه المنطقة ، وعبر عدد من مرضى المايستوما بمنطقة المناقل عن شكرهم وتقديرهم لدعم قطر الخيرية ، وقالوا إنهم تمكنوا بفضل هذا الدعم من الخيرين في دولة قطر من العلاج وإجراء العمليات الجراحية الضرورية عبر مجموعة من أفضل الجراحين، سائلين الله أن يجعل ما قدموا من دعم في ميزان حسناتهم.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo