دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

مركز شؤون الموسيقى يقيم أمسية تمزج بين روح الشرق وجماليات الفن الغربي الكلاسيكي

08/03/2023 الساعة 23:16 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أقام مركز شؤون الموسيقى التابع لوزارة الثقافة، اليوم، أمسية حوارية موسيقية تحدث فيها العازف القطري علي الخلوصي، عن تجربته في معالجة مقطوعات وأجزاء من سيمفونيات الموسيقيين الألمانيين يوهان سباستيان باخ ولودفيج فان بتهوفن بواسطة آلة العود، وقدم عزفاً فردياً على العود لبعض هذه المقطوعات.

أقيمت الأمسية في بيت الحكمة بوزارة الثقافة، وأدارها الشاعر عبد الحميد اليوسف، الذي استهلها بالإشارة إلى أنها تجمع بين أصالة الروح الشرقية في الموسيقى، وجماليات الفن الغربي الكلاسيكي.

وتم عرض فيديو توثيقي لتجربة علي الخلوصي في العزف على آلة العود لمقطوعات سيباستيان باخ بمصاحبة أوركسترا قطر الفلهارمونية.

واستعرض الخلوصي في الأمسية جوانب من تجربته مع آلة العود، ومشاركاته في فعاليات وزارة الثقافة التي نظمتها في درب الساعي، في إطار الاحتفال باليوم الوطني للدولة 2022، والاحتفاء بالذكرى ال200 للموسيقار بتهوفن .ومهرجان كتارا الثالث للعود ..ومشاركات أخرى مزج فيها بين الموسيقى الغربية والمعالجة الشرقية.

وأوضح العازف علي الخلوصي في تصريح خاص لوكالة الأنباء القطرية، أن شغفه بالموسيقى وحبه لآلة العود، ورغبته في تقريب الموسيقى الغربية للمستمع الشرقي، قادته إلى فكرة توظيف العود ، وبث روح شرقية في المقطوعات الكلاسيكية الغربية من خلال العزف وتوظيف الإيقاع الخليجي والعربي.

كما قدم في الأمسية الطفل القطري الموهوب فيصل المطوع الذي حظي بإعجاب وتشجيع الحضور لبراعته في العزف على العود.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo