دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.88ريال
يورو 4.07ريال

30 نوعا من الطعام النباتي أسبوعيًا تضمن صحة جهازك الهضمي

18/04/2023 الساعة 12:10 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

نصحت إحدى خبيرات التغذية، بضرورة التنويع في تناول الأطعمة النباتية كالخضروات والفواكه، من أجل الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

وتوصي أخصائية التغذية المعتمدة الدكتورة ميغان روسي، زميلة الأبحاث بكلية كينجز لندن، بتناول 30 نوعاً مختلفاً من الأطعمة النباتية أسبوعياً.

قد تشعر بأن "30" رقم كبير بعض الشيء، لكن تذكّر أن ذلك يشمل الفاكهة والخضار والحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات والبذور. ويكفي أن ترش البذور المختلطة على فطورك في الصباح لتحقيق هذا الهدف بسهولة.

وينصح الأطباء في المقام الأول بتناول الفاكهة والخضار يومياً، وتقليل الأطعمة السكرية والدهنية، واختيار الدواجن والأسماك بدلاً من اللحوم الحمراء.

وتتميّز بعض الأطعمة بكونها صحيةً أكثر من غيرها، فهناك عشرات الأطعمة التي تُوصف بأنها "أغذية فائقة الجودة"، رغم عدم وجود تصنيف رسمي لذلك.

ويعني هذا الوصف أن تلك الأطعمة مليئة بالمغذيات الصحية مثل الفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة، لكنها قد تحتوي أيضاً على مستويات عالية من الألياف، والدهون الصحية غير المشبعة، والفلافونويدات.

وتضم قائمة الفلافونويدات مركبات نباتية مثل الأبيجينين، الذي يمكن العثور عليه في البقدونس والبابونج والكرفس، ويتمتع بخصائص مضادة للالتهابات والسرطان.

كما تضم قائمة الأغذية الفائقة كلاً من الخضراوات الورقية الداكنة مثل السبانخ والكرنب، والتوت، والأفوكادو، والقرفة، والخضراوات الجذرية، والثوم، والزنجبيل، والشاي الأخضر، والعدس، والسلمون.

لكن ليس من السهل إثبات الفوائد الصحية لأطعمة بعينها، لأن غالبية الدراسات تختبر مكونات محددة من الخلايا على أطباق اختبار بترية أو على الفئران.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo