دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

سويسرا تفرض عقوبات على مجموعة "فاغنر" الروسية

20/04/2023 الساعة 17:56 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أدرجت سويسرا، اليوم، مجموعة "فاغنر" الروسية على قائمتها للعقوبات، بعد خطوة مشابهة أقرها الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي.

وذكرت وزارة الاقتصاد السويسرية، في بيان، أن "مجموعة "فاغنر" منظمة عسكرية مقرها روسيا استخدمت في ظل قيادة يفغيني بريغوجين أداة في الحروب الهجينة الروسية"، مشيرة إلى أن "طبيعتها القانونية تعد غير واضحة، بما يجعل المجموعة تشكل جزءا من شبكة معقدة من الشركات العالمية العاملة ضمن مجموعة قطاعات تشمل الطيران والأمن والتكنولوجيا وتجارة السلع الأساسية، والخدمات المالية، وأنشطة التأثير المرتبطة بهياكل ملكية متطابقة وشبكات لوجستية".

كما فرضت سلطات بيرن عقوبات على "ريا فان"، وهي منصة إعلامية روسية تعد جزءا من "مجموعة باتريوت الإعلامية" التي يترأس بريغوجين مجلس أمنائها، مشيرة إلى "نشرها دعاية مؤيدة للحكومة ومعلومات مضللة".

وأوضحت أنه "لن يتم حظر المنصة في سويسرا، لكن سيتم فرض حظر على الإعلانات فيها"، مؤكدة أنها "لعبت دورا مهما في الحملة الدولية الممنهجة للحكومة الروسية القائمة على تزوير الوقائع".

وعلى الرغم من أن سويسرا ليست عضوا بالاتحاد الأوروبي، فإنها فرضت عقوبات على روسيا بعد إطلاقها عملية عسكرية في أوكرانيا في فبراير العام الماضي، لكنها في المقابل رفضت السماح للدول التي تملك أسلحة مصنوعة فوق أراضيها بإعادة تصديرها إلى كييف.

يذكر أن مجموعة "فاغنر" تشارك في المواجهات الجارية منذ نحو شهرين بمدينة "باخموت"، وبغيرها من مدن الشرق الأوكراني.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo