دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

أطعمة تساعد على تحفيز بكتيريا الأمعاء النافعة

26/04/2023 الساعة 11:55 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

تعيش في الأمعاء بكتريا نافعة وآخرى ضارة، تشمل أنواعا متعددة، ويؤثر وجودها وتوازنها على صحة الإنسان، وهناك عدد من الأطعمة تساعد على تحفيز البكتريا النافعة، والتي وظيفتها الرئيسة تسهيل عملية الهضم وحماية الإنسان من الإصابة بكثير من الأمراض.

وفي إطار ذلك، يقول عالم الكيمياء الحيوية الألماني توبياس جوريس إن الأمعاء تعيش بها ‫حوالي 100 تريليون من الكائنات الحية الدقيقة، التي تشكل ما يعرف باسم ‫"الميكروبيوم المعوي"، الذي يتمتع بتأثير كبير على الصحة، سواء ‫بالإيجاب أو السلب.

‫وأضاف جوريس أن بكتيريا الأمعاء تنقسم إلى بكتيريا نافعة وبكتيريا ضارة، ‫موضحا أن البكتيريا النافعة ذات أهمية كبيرة للصحة، إذ إنها تعمل على ‫تقوية جهاز المناعة وتمتاز بتأثير إيجابي على عملية الأيض (التمثيل ‫الغذائي)، كما أنها تتمتع بتأثير مثبط للالتهابات.

ومن جانبه، أوضح طبيب الأمراض الباطنة الألماني البروفيسور أندرياس ‫شتالماخ أنه يمكن تحفيز بكتيريا الأمعاء النافعة من خلال تناول أطعمة ‫غنية بالألياف الغذائية مثل الخضروات ‫والفواكه ومنتجات الحبوب الكاملة والمكسرات والبقوليات.

‫وأضاف شتالماخ أن الأطعمة المخمرة، مثل مخلل الملفوف، تعمل أيضا على تحفيز ‫بكتيريا الأمعاء النافعة بفضل "العصيات اللبنية" التي تنشأ في أثناء ‫التخمير، وكذلك بفضل محتواها العالي من الألياف الغذائية.

‫ويؤكد شتالماخ أن هناك أطعمة أخرى لها تأثير سلبي على ‫بكتيريا الأمعاء النافعة، على رأسها اللحوم الحمراء والنقانق. لذا ينبغي ‫ألا يزيد استهلاك اللحوم الحمراء أسبوعيا على 300 إلى 500 غرام.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo