دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

أمريكا ترسل مقاتلات "بقنابل خارقة" للشرق الأوسط لردع إيران

28/04/2023 الساعة 16:26 (بتوقيت الدوحة)
مقاتلة أمريكية من طراز A-10 Warthog
مقاتلة أمريكية من طراز A-10 Warthog
ع
ع
وضع القراءة

قال مسؤولون أمريكيون في تصريح لصحيفة وول ستريت جورنال، نشرته في تقرير اليوم الجمعة، إن الجيش الأمريكي وضع للمرة الأولى قنابل "خارقة للتحصينات" تزن 250 رطلاً على طائرات هجومية أُرسلت مؤخرًا إلى الشرق الأوسط، في أحدث خطوة لردع إيران.

وذكرت الصحيفة أن القنابل الخارقة وُضعت في سرب من طائرات من طراز A-10 Warthogs لمنح الطيارين فرصة أكبر للنجاح في تدمير مخابئ الذخيرة والأهداف الراسخة الأخرى.

وقال الجنرال "أليكسوس غرينكويتش"، الذي يشرف على العمليات العسكرية الأمريكية في أجواء سوريا وأجواء 20 دولة أخرى في الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا، إن "مقاتلات إي-10 فعالة للغاية في تنفيذ بعض المهام المطلوبة".

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاجون) أرسلت الشهر الماضي سربا من مقاتلات "إي-10" (السرب يتضمن 12 طائرة) إلى الشرق الأوسط، عقب تنفيذ مليشيات مدعومة من إيران لسلسلة من الهجمات على قواعد أمريكية في سوريا، بما فيها ضربة بواسطة طائرة مسيرة أسفرت عن مقتل متقاعد مع الجيش الأمريكي.

وتأتي هذه الخطوة من واشنطن في وقت يتصاعد فيه التوتر بينها وبين طهران، إذ قالت البحرية الأمريكية أمس الخميس إن إيران احتجزت ناقلة نفط ترفع علم جزر مارشال في خليج عمان، بينما كانت تبحر في المياه الدولية.

في المقابل، قال الجيش الإيراني إن الناقلة المحتجزة كانت تنقل حمولة أمريكية، وقد اصطدمت بسفينة إيرانية في مياه الخليج، وحاولت الفرار عبر إطفاء أجهزة التتبع.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo