دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.88ريال
يورو 4.07ريال

وزير خارجية تركيا يؤكد سعي بلاده لإنهاء الحرب الروسية الأوكرانية

30/04/2023 الساعة 12:06 (بتوقيت الدوحة)
مولود تشاووش أوغلو وزير الخارجية التركي
مولود تشاووش أوغلو وزير الخارجية التركي
ع
ع
وضع القراءة

أكد مولود تشاووش أوغلو وزير الخارجية التركي، أن بلاده تعمل جاهدة من أجل إحلال السلام وإنهاء الحرب الروسية الأوكرانية، واصفا تركيا بأنها "أمل السلام للحرب في أوكرانيا"، وأضاف أن تركيا استطاعت مع الأمم المتحدة إبرام اتفاقية شحن الحبوب عبر البحر الأسود، ومنعت وقوع أزمة غذاء عالمية.

وتطرق أوغلو إلى الجهود التي بذلتها أنقرة منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، بهدف إيجاد حل للأزمة ووقف إطلاق النار، وأوضح أنه بعد عقد تركيا أول اجتماع بين وزيري خارجية روسيا وأوكرانيا في ولاية أنطاليا، استطاعت أيضا عقد اجتماع آخر في إسطنبول، ضم وفدين من البلدين.

وشدد على النجاح الذي حققته تركيا في تأمين إبرام اتفاقية شحن الحبوب عبر البحر الأسود، وذلك بالتعاون مع الأمم المتحدة، كما لفت إلى دور تركيا في التوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا... مؤكدا على حرص بلاده على تنفيذ كافة بنود اتفاقية مونترو للمضائق البحرية.

وفي 22 يوليو 2022، شهدت إسطنبول توقيع وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية بين تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة، وتضمنت الاتفاقية تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود (شرق أوروبا) لمعالجة نقص الغذاء العالمي الذي ينذر بكارثة إنسانية، ويوم 18 مارس الماضي، أعلنت الخارجية الروسية تمديد الاتفاقية 60 يوما، فيما كشف ألكسندر كوبراكوف وزير البنية التحتية الأوكراني، عن تمديد الاتفاقية 120 يوما.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo