عقدت إدارة التعليم المبكر بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، اليوم، التصفيات الخاصة بمسابقة "الطلاقة اللفظية" لطلاب التأسيسي، البالغ عددهم 164 طالبا وطالبة، من 30 مدرسة.
وفي هذا الإطار، اعتبرت السيدة مريم البوعينين مدير إدارة التعليم المبكر في وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، مسابقة الطلاقة العربية من أهم المسابقات التي تنظمها الإدارة؛ تحقيقا لاستراتيجية وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، مشيرة إلى أن ما تهدف إليه المسابقة تطوير طلبة المرحلة التأسيسية ومرحلة رياض الأطفال، ورفع التحصيل الأكاديمي في المهارات اللغوية، وتعزيز ثقتهم بأنفسهم من خلال الحصول على الكفايات اللازمة للانتقال للمراحل التعليمية التالية.
من جهته، أشار السيد عبد السلام إبراهيم، موجه تعليم مبكر للمسار الأدبي في إدارة التعليم المبكر، إلى ماهية التصفيات النهائية لمسابقة الطلاقة العربية اللفظية لطلاب المرحلة التأسيسية (الصف الأول والثاني)، والتي سيتم خلالها اختيار الفائزين من خلال تحكيم اللجان المتخصصة، حيث سيتم تكريم الفائزين في الحفل الختامي يوم الثلاثاء المقبل، الموافق 9 مايو الجاري.
فاطمة الهيل: المسابقة ساهمت في تعزيز ثقة الطلبة بأنفسهم عبر نطق الحروف بطلاقة مع مراعاة الحركات
بدورها، أوضحت السيدة فاطمة الهيل، معلمة المسار الأدبي في مدرسة أبي حنيفة النموذجية للبنين، أن المسابقة ساهمت في تعزيز ثقة الطلبة بأنفسهم عبر نطق الحروف بطلاقة مع مراعاة الحركات، مشيرة إلى تشجيع المدرسة للطلبة الذين تأهلوا في المرحلة الأولى، وتكثيف تدريبهم على معايير المسابقة.
من جانبها، قالت السيدة خلود السلامي، منسقة المسار الأدبي بمدرسة عمر بن الخطاب النموذجية للبنين: "إن هذه المسابقة تعد من أجمل المسابقات التي طرحتها الوزارة؛ كونها تساعد الطلبة وتحفزهم على القراءة بشكل أفضل، وباسترسال سريع في قراءة الجمل"، معربة عن أملها في استمرار المسابقة للسنوات المقبلة؛ بهدف مشاركة أكبر شريحة ممكنة من الطلبة المتميزين.
فاطمة الرواحي: مسابقة "اقرأ بطلاقة" حفزت طلبة المدرسة للمشاركة ورسمت على وجوههم الفرحة
إلى ذلك، أفادت السيدة فاطمة سيف الرواحي، من مدرسة الذخيرة النموذجية، بأن مسابقة "اقرأ بطلاقة" حفزت طلبة المدرسة للمشاركة، ورسمت على وجوههم الفرحة حينما تلقى الطلبة التدريب المستمر والاهتمام الشامل بهدف تعزيز ثقتهم بأنفسهم، وإتاحة الفرصة أمامهم لقراءة الفقرات التعبيرية بطلاقة.
كما أشارت السيدة شريفة اليزيدي، رئيس قسم المرحلة التأسيسية بإدارة التعليم المبكر بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، إلى أن مسابقة الطلاقة العربية اللفظية لطلاب التأسيسي سبقتها مراحل سابقة؛ مرحلة التصفيات الداخلية التي تمت داخل كل مدرسة لترشيح أفضل الطلبة المتميزين للمرحلة الثانية؛ إذ شارك في تلك المرحلة التي انعقدت في شهر يناير الماضي 94 مدرسة، فيما جرى خلال المرحلة الثانية التي انعقدت في شهر فبراير الماضي، توزيع المدارس لـ 13 مجموعة بحسب المناطق الجغرافية، وبمتوسط 7 مدارس لكل مجموعة، يمثل كل مدرسة 8 طلاب، حيث شارك في تصفيات المرحلة الثانية 750 طالبا وطالبة من 92 مدرسة.