دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

النيابة العامة تستخدم الذكاء الاصطناعي لتسريع الإجراءات القانونية

04/05/2023 الساعة 13:22 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت النيابة العامة اليوم، عن بدء استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي في عملها، وذلك في إطار التحسين المستمر في الخدمات التي تقدمها بما يحقق العدالة الناجزة التي تنشدها دولة قطر وفقا لرؤية قطر الوطنية 2030، وضمن المبادرة الوطنية لتطوير أنظمة العدالة.

وفي هذا الإطار بدأت النيابة العامة في تطبيق نظام تحويل "المقاطع الصوتية" الى نصوص مكتوبة اعتمادا على تقنيات الذكاء الاصطناعي، حيث تستخدم هذه التقنية في جلسات التحقيق، وكذلك في تحرير المحاضر والمذكرات اللازمة لإنهاء الإجراءات القانونية والتصرف في البلاغات المتداولة.

ووفقا لذلك يتم تحويل المعلومات المتوفرة خلال جلسات التحقيق وأثناء إصدار القرارات وكتابة المذكرات الى نصوص مكتوبة بشكل سريع ودقيق مع الحد من العمل اليدوي، الأمر الذي سيساهم في تسريع الإجراءات القضائية وتحسين دقة وجودة المعلومات المتعلقة باختصاصات وعمل النيابة العامة.

وكانت النيابة العامة بدأت منذ فترة في الاستخدام التجريبي لخدمات تحويل الكلمات المنطوقة إلى نصوص في بعض النيابات، حيث لاقت هذه التجربة نجاحا كبيرا نظرا لمستوى الدقة والفعالية، وبالتالي تقرر بدء تطبيق هذا النظام في النيابة العامة على نطاق واسع بهدف تحقيق الاستفادة المرجوة منه.

وأكدت النيابة العامة مواصلة تنفيذ خطتها لتبني الحلول التكنولوجية المتقدمة في العمل القضائي، وفي مقدمتها تقنيات الذكاء الاصطناعي، ونشر أحدث التقنيات لتطوير الأعمال ولتعزيز التجربة الرقمية، وكذلك تنمية القدرات التقنية لتطوير التشغيل الآلي لكافة الإجراءات القضائية بما يكفل ترسيخ وتحقيق العدالة الناجزة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo