دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

اكتشاف 10 آلاف فيروس جديد أغلبها متخف في أحشاء الأطفال

05/05/2023 الساعة 20:35 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

وجد فريق دولي من العلماء الذين أمضوا خمس سنوات في دراسة شملت 647 طفلا دنماركيا شيئا مذهلا.

ووفقا للدراسة، فقد احتوت عينات مأخوذة عن حفاضات الأطفال على 10000 نوع من الفيروسات - أي عشرة أضعاف عدد الأنواع البكتيرية في الأطفال، التي لم يتم وصف معظمها من قبل.

ولم تتمتع الفيروسات بسمعة طيبة في السنوات الأخيرة، لكن ما لا يدركه كثير من الناس هو أن الغالبية العظمى من الفيروسات لا تصيب الناس بالمرض ولا تصيب البشر أو الحيوانات على الإطلاق.

العاثيات التي وجدها الباحثون بكثرة في براز الأطفال، في الواقع، نحو 90% من الفيروسات الموجودة في حفاضات الأطفال الدنماركيين كانت قاتلة للبكتيريا.

إن ميكروبيوم الأمعاء البشرية عبارة عن مجموعة معقدة من الكائنات الحية الدقيقة، بما في ذلك البكتيريا والعتائق وحقيقيات النوى الميكروبية والفيروسات. يتكون المكون الفيروسي للميكروبيوم المعوي أو الفيروسي، بشكل أساسي من العاثيات التي تساعد في الحفاظ على ميكروبيوم صحي ومتنوع.

وحلل في الدراسة الجديدة فريق بحثي من الدنمارك وكندا وفرنسا، الفيروسات الجديدة التي يبلغ عددها 10 آلاف وما هي أفضل طريقة لوصف كل هذا التنوع الفيروسي الجديد في شكل يسهل الوصول إليه.

وأنشأ الباحثون "أطلسا لتنوع فيروسات الحمض النووي لأمعاء الرضع"، حيث قاموا بتجميع الفيروسات في عائلات فيروسات جديدة وترتيبها بناءً على مدى تشابه الجينومات مع بعضها بعضا. ووجدوا 248 عائلة منها 16 فقط كانت معروفة من قبل.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo