دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

"البيئة" تفوز بجائزة التميز في نظم المعلومات الجغرافية من ESRI الأمريكي

13/05/2023 الساعة 17:48 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

حققت وزارة البيئة والتغير المناخي إنجازا عالميا متميزا بفوزها بجائزة التميز "SAGA WARD" في نظم المعلومات الجغرافية "GIS"، المقدمة من معهد "ESRI" الأمريكي الرائد على مستوى العالم في مجال أنظمة المعلومات الجغرافية.

وذكرت وزارة البيئة والتغير المناخي، في بيان لها اليوم، أنها ستتسلم الجائزة خلال مؤتمر مستخدمي "ESRI" لنظم المعلومات الجغرافية في العالم، الذي ينظمه المعهد بمدينة سان دييغو بولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة من 10 إلى 14 يوليو المقبل.

وتفوقت الوزارة على أكثر من 100 ألف مؤسسة حول العالم، من خلال عرض تطبيق تكنولوجيا نظم المعلومات الجغرافية في محمية الريم للمحيط الحيوي.

ويعتبر تطبيق محمية الريم للمحيط الحيوي من أفضل تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية على شبكة الإنترنت على مستوى العالم، حيث يسلط الضوء على أهمية المحمية، ويقدمها على شكل قصة مفيدة وتثقيفية وغنية بالمعلومات.

ويتضمن التطبيق خرائط ديناميكية وتحليلات وصورا ورسوما توضيحية تستعرض كل جوانب المحمية وخصائصها الجيوفيزيائية، وكذلك الحيوانات والنباتات والمكونات الرئيسية للمحمية، مع التركيز على إبراز العلاقة بين الإنسان والمحيط الحيوي، وخلق اهتمام ووعي في المجتمع.

وتعتبر محمية الريم للمحيط الحيوي من أهم المناطق المحمية في دولة قطر من حيث الأبعاد المحلية والدولية، وقد تم إنشاؤها بموجب القرار رقم (7) لسنة 2005، وفي عام 2007 تم إعلان محمية الريم محيطا حيويا ضمن برنامج الإنسان والمحيط الحيوي في "اليونيسكو"، لتكون المحمية الأولى والوحيدة ضمن هذا البرنامج في دولة قطر، وواحدة من 30 محمية في 10 دول عربية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo