"الصحة العالمية": المحليات الصناعية تزيد خطر الإصابة بالسكري وأمراض القلب

16/05/2023 الساعة 09:40 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

حذرت منظمة الصحة العالمية، من أن الاستخدام المستمر طويل الأمد، لبدائل السكر الصناعية قد يؤدي إلى الإصابة بأزمة قلبية أو سكتة دماغية وأمراض مزمنة.

وأصدرت المنظمة إرشادات جديدة بشأن استخدام المحليات الصناعية، مؤكدة أنها لا توصي بها لإنقاص الوزن، أو تقليل مخاطر الإصابة بأمراض غير معدية.

وأكدت المنظمة، في بيان لها، أن المراجعة المنهجية للأدلة المتاحة أشارت إلى أن استخدام مواد التحلية الصناعية، لا يمنح أي فائدة طويلة الأجل في تقليل دهون الجسم لدى البالغين أو الأطفال.

وقالت فرانسيسكو برانكا، مديرة التغذية وسلامة الأطعمة في منظمة الصحة العالمية، "إن من يريد التحكم في الوزن، عليه التفكير في طرق أخرى لتقليل تناول السكريات، مثل تناول الطعام الذي يحتوي على السكريات الطبيعية، كالفاكهة، أو الأطعمة والمشروبات غير المحلاة".

وأضافت: "قد يكون هناك تأثيرات غير مرغوب فيها محتملة للاستخدام طويل الأمد لبدائل السكر، مثل زيادة خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، وأمراض القلب والأوعية الدموية".

وأكدت برانكا على أن بدائل السكر ليس لها قيمة غذائية ويجب التقليل منها لتحسين صحة الإنسان.

يشار إلى أن بديل السكر من المواد المضافة للأغذية التي تعطي نفس تأثير السكر على حاسة التذوق (أي أنها مادة تحلية)، ولكن أقل من السكر من ناحية السعرات الحرارية، وتعد بعض بدائل السكر طبيعية وبعضها الآخر مصنعة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo