دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

مركز نماء يحتفل بتخريج منتسبي برنامج رواسي لتطوير الرياديين الاجتماعيين

16/05/2023 الساعة 22:58 (بتوقيت الدوحة)
جانب من حفل التخريج
جانب من حفل التخريج
ع
ع
وضع القراءة

نظم مركز الإنماء الاجتماعي "نماء"، أحد مراكز المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي، التي تتبع وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة، احتفالية بمناسبة تخريج منتسبي برنامج تطوير الريادين الاجتماعيين "رواسي" لبناء وتطوير قدرات الشباب والذي يؤهلهم لابتكار مبادرات ومشاريع في الريادة الاجتماعية ويعمل على صناعة جيل متميز من الرياديين الاجتماعيين، وذلك في قاعة (مركز وفاق - بمنطقة لوسيل ) وبرعاية سعادة السيدة مريم بنت علي بن ناصر المسند وزير التنمية الاجتماعية والأسرة، والمؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي وممثلين من المراكز الشقيقة لمركز نماء، وداعمي البرنامج.

وتم تكريم خريجي البرنامج الذي امتد خلال السنة الماضية حتى 26 أكتوبر 2022، بمشاركة 62 متدربا، ويتضمن البرنامج 6 ورش عمل مع زيارة ميدانية في نهاية كل ورشة.

FwRfom2X0AEjIeL.jpeg
وكانت المحاور الرئيسية لورش العمل منصبة حول تمكين الرياديين الاجتماعيين من تأسيس برامج ريادية تدريبية مخصصة، وتدريب الشباب وتعريفهم بأهمية الريادة الاجتماعية ودورها الفاعل في الإلمام بالمشكلات الاجتماعية. كذلك، بالإضافة إلى ورش لإبراز أهم الطرق الممكنة لتحقيق تغيير اجتماعي ملموس، ومساعدة الشباب على إيجاد حلول جديدة ومبتكرة لمختلف المشكلات الاجتماعية، مما يساعد المتدربين على تأسيس مشاريع تخدم المجتمع دون النظر إلى الربح أو العائد المادي منها في بداياته وتوجيه جل الاهتمام نحو تقديم قيمة للمجتمع وتوليد دخل في فترة لاحقة منه.

وقد قام بالتدريب نخبة من المدربين خريجي برنامج صواري 2021- الحاصلين على شهادة (TOT) في دليل الريادة الاجتماعية بإشراف لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا "الإسكوا" والبالغ عددهم 10 مدربين.

وبهذه المناسبة، قال السيد غانم صلاح غانم العلي، القائم بأعمال المدير التنفيذي لمركز الإنماء الاجتماعي- نماء: "نحن جدا سعداء بشبابنا المهتم في تعزيز دورهم الاجتماعي، وحسهم الاجتماعي لخدمة الوطن بمشاريع ريادية اجتماعية من الممكن أن تعالج قضية اجتماعية مستقبلا، وذلك بعد خوضهم تجربة برنامج رواسي، والذي يأتي في إطار جهودنا المستمرة لتسليط الضوء على مميزات وأهداف الريادة الاجتماعية للفرد والمجتمع، وترسيخ هذا الفكر التنموي لدى شبابنا. ويتجاوز هدفنا مجرد إعداد وتمكين جيل من الشباب الريادي الاجتماعي، حيث نتطلع إلى جعل متدربي البرنامج أكثر وعيا بدورهم تجاه الوطن والمجتمع، والعمل على إكسابهم بالمعارف والمهارات التي تعزز قدراتهم على الإبداع وابتكار حلول عصرية ترسي أسس التغيير الإيجابي في بيئتهم المحيطة عبر مشاريع تخدم المجتمع".

FwRfom3WIAILDb5.jpeg
ويأتي ذلك تعزيزا لمساعينا لتحقيق رؤية مركز نماء المتمثلة في تأهيل شباب متمكن وفاعل، والمضي قدما في استثماراتنا في رأس المال البشري والمساهمة في إعداد أجيال مبدعة قادرة على الوصول إلى حلول مبتكرة للمشكلات القائمة في المجتمع.

ومن جهتها، قالت السيدة منار الجابري، مدير إدارة الخدمات المجتمعية بمركز الإنماء الاجتماعي "نماء": "يشرفنا تخريج 82 من منتسبي برنامج رواسي 2022 ومدربي برنامج صواري 2021 في مجال الريادة الاجتماعية حيث يعمل البرنامج على تنمية مهارات وقدرات الرياديين الاجتماعيين.

الجدير ذكره أن رواد الأعمال الاجتماعية هم أفراد يستخدمون مبادئ ريادة الأعمال لإنشاء وتنفيذ حلول للقضايا الاجتماعية والثقافية والبيئية.

وتلعب برامج مثل برنامج رواسي دورا مهما في تنمية رواد الأعمال الاجتماعيين من خلال تزويدهم بالموارد والتعليم والدعم الذي يحتاجون إليه لتحقيق النجاح. ويمكن أن تساعد هذه البرامج رواد الأعمال الاجتماعيين على صقل أفكارهم وتطوير مهاراتهم وبناء الشبكات التي يمكن أن توفر دعما وفرصا قيمة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo