دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.87ريال
يورو 4.07ريال

مسؤولون وصفوا الاقتراح بغير المسبوق

تقرير: أمريكا عرضت على إسرائيل "تخطيطًا مشتركًا" لمواجهة إيران

17/05/2023 الساعة 23:42 (بتوقيت الدوحة)
وزيرا الدفاع الأمريكي والإسرائيلي
وزيرا الدفاع الأمريكي والإسرائيلي
ع
ع
وضع القراءة

ذكر موقع إلكتروني أمريكي كبير، نقلا عن مصادره الخاصة، إن الولايات المتحدة الأمريكية، اقترحت على مسؤولي إسرائيل المشاركة في تخطيط مشترك لمواجهة "الخطر الإيراني".

وقال موقع "أكسيوس"، نقلا عن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين، إن إدارة بايدن اقترحت على إسرائيل قبل أسابيع قليلة فكرة الانخراط في تخطيط عسكري مشترك بشأن إيران، لكن تل أبيب "تنظر بشكٍ إلى الاقتراح".

ويقول المسؤولون الأمريكيون إن الاقتراح "غير مسبوق" ويمكن أن يرفع مستوى التعاون العسكري بين الولايات المتحدة وإسرائيل بشكل كبير، لكن إسرائيل تخشى من أن يكون محاولة أمريكية "لتقييد يدي إسرائيل" من اتخاذ إجراءات ضد إيران -خاصة منشآتها النووية- إذا اعترضت الولايات المتحدة.

وأكد مسؤول أمريكي أن الاقتراح "لا يتعلق بالتخطيط لأي نوع من الضربات الأميركية الإسرائيلية المشتركة ضد برنامج إيران النووي".

وحسب أكسيوس، فإن الاقتراح جاء خلال الزيارات الأخيرة لإسرائيل من قبل رئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال مارك ميلي، ووزير الدفاع لويد أوستن، وقائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال إريك كوريلا.

وقال مسؤول إسرائيلي كبير إن دولة الاحتلال لم ترفض الفكرة، ولكنها طلبت توضيحات بشأن ما يعنيه "التخطيط العسكري المشترك" عمليا، وإذا ما كانت هذه العملية ستبقى في إطار الاستخبارات أو يمكن أن تمتد إلى مجال العمليات المشتركة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo