دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

المرور: خطة شاملة لاستقبال العام الدراسي الجديد

30/08/2021 الساعة 12:27 (بتوقيت الدوحة)
العقيد الدكتور محمد راضي الهاجري
العقيد الدكتور محمد راضي الهاجري
ع
ع
وضع القراءة

باشرت الإدارة العامة للمرور تنفيذ خطة شاملة لاستقبال العام الدراسي الجديد، وذلك في إطار سعي وزارة الداخلية المستمر لتحقيق بيئة مرورية آمنة وخالية من الحوادث، والمحافظة على سلامة الطلاب ومستخدمي الطريق.

العقيد الهاجري:  تسهيل حركة المركبات على الطرق والتقاطعات الرئيسية وفي محيط المدارس عبر نشر دوريات المرور ومراقبة الطرق من خلال الكاميرات

وأوضح العقيد الدكتور محمد راضي الهاجري، مدير إدارة التوعية المرورية، بالإدارة العامة للمرور في تصريح بهذه المناسبة، أن خطة الإدارة تنقسم إلى جزئين الأول ميداني يتعلق بمراقبة وتسهيل حركة المركبات على الطرق والتقاطعات الرئيسية وفي محيط المدارس، عبر نشر دوريات المرور، ومراقبة الطرق من خلال كاميرات /طلع/، للتدخل السريع في حالات الطوارئ والاكتظاظ المروري.

وفيما يتعلق بالجزء الثاني، أشار إلى أنه يتعلق بتكثيف الرسائل التوعوية للطلاب وأولياء الأمور والمعلمين وجميع القائمين على العملية التعليمية في المدارس، عبر برامج تتوافق مع الإجراءات الاحترازية المتبعة في الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا /كوفيد-19/ .

كما أفاد العقيد الدكتور الهاجري بأن برامج السلامة المرورية الموجهة لطلاب المدارس والكليات الجامعية المدنية والعسكرية، تشغل حيزا كبيرا من الخطط التشغيلية السنوية لإدارة التوعية المرورية، وذلك من منطلق إيمان الإدارة العامة للمرور بأن ترسيخ اشتراطات القيادة الآمنة في المجتمع تبدأ من قادة المستقبل.

ونوه بأن أولياء الأمور هم الحلقة الأكثر أهمية في ترسيخ اشتراطات السلامة المرورية لدى الأبناء، وذلك من خلال المراقبة المستمرة، والتعريف بأهمية تلك الاشتراطات، واتباع قوانين وآداب المرور، والآثار الصحية والاجتماعية الناجمة عن الحوادث المرورية.

وشدد على أهمية توخي الحيطة والحذر عند القيادة في الطرق المحيطة بالمدارس، والتقيد بالسرعات المحددة، والعلامات والإشارات المرورية وعدم تجاوز الحافلات المدرسية، وجلوس الأبناء الذين تقل أعمارهم عن 10 سنوات في المقاعد الخلفية للمركبة.

ضرورة اتباع كافة اشتراطات السلامة عند نزول وركوب الطلاب عبر الوقوف في الأماكن المخصصة، والحرص على ترجل الطلاب من المركبة في مكان آمن

كما شدد على ضرورة اتباع كافة اشتراطات السلامة عند نزول وركوب الطلاب عبر الوقوف في الأماكن المخصصة، والحرص على ترجل الطلاب من المركبة في مكان آمن وليس في منتصف الطريق أو في الأماكن التي تعرض حياتهم للخطر، وعبور الطريق من الأماكن المخصصة للمشاة، بالإضافة إلى ضرورة تنبيه الطلاب بأن إحداث فوضى وإزعاج داخل الحافلة المدرسية من شأنه تشتيت انتباه السائق مما يعرضهم لخطر الحوادث المرورية.

وحث مدير إدارة التوعية المرورية، قائدي المركبات على أهمية التقيد بالسرعة المحددة على الطرق التي تشهد إصلاحات لتطوير البنية التحتية، تجنبا للحوادث المرورية.. كما دعا إلى استخدام التطبيقات الذكية لاختيار الطرق الأقل ازدحاما، خصوصا وأن الفترة الماضية شهدت افتتاح العديد من الطرق التي ساهمت في انسياب حركة المركبات عبر توفير خيارات متعددة للوصول إلى نفس الوجهة.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo