دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

"قطر الخيرية" تُطلق حملة الأضاحي للعام الهجري 1444

05/06/2023 الساعة 17:57 (بتوقيت الدوحة)
جانب من المؤتمر الصحفي
جانب من المؤتمر الصحفي
ع
ع
وضع القراءة

أطلقت "قطر الخيرية" اليوم الإثنين، حملة الأضاحي لهذا لعام 1444هـ، وذلك تحت شعار (بأضحيتك يستمر الأثر)، بهدف التأكيد على تعزيز مبدأ التكافل والتراحم واتباع السنة النبوية في إطعام الفقراء والمحتاجين من لحوم الأضاحي، وتوفير كسوة واحتياجات العيد للأيتام وأطفال الأسر الفقيرة وإدخال السرور على قلوبهم بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

وأفادت "قطر الخيرية" في بيان لها اليوم، بأنه ينتظر أن يستفيد من الحملة بدعم أهل الخير، مليون شخص في 40 دولة (قطر و39 دولة عبر العالم)، بتكلفة تقدر بـ 30 مليون ريال قطري.

وتم إطلاق الحملة في مؤتمر صحفي حضره كل من السيد أحمد الشيراوي مدير إدارة خدمة العملاء والسيد عبد العزيز حجي مدير إدارة البرامج والتنمية الدولية، والسيد عبد الرحمن الهاجري مدير إدارة البرامج وتنمية المجتمع، في "قطر الخيرية".

أحمد الشيراوي: إطلاق حملة الأضاحي يأتي متزامنا مع قرب حلول الأيام العشر الأولى من شهر ذي الحجة

وفي مستهل المؤتمر الصحفي، قال السيد أحمد الشيراوي مدير إدارة خدمة العملاء في المنظمة، إن إطلاق حملة الأضاحي يأتي متزامنا مع قرب حلول الأيام العشر الأولى من شهر ذي الحجة، التي تعد أفضل الأيام للتنافس في عمل الخير مصداقا لقول الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم: (ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر).

وشكر الشيراوي أهل الخير والعطاء في قطر على ثقتهم بـ"قطر الخيرية" ودعمهم المتواصل لحملاتها، وحثهم على دعم حملة الأضاحي لـ"قطر الخيرية" للعام الحالي ومشاركتهم في هذا الموسم من أجل ترك أثر طيب في حياة مليون محتاج في 40 دولة حول العالم، عبر إطعام الأسر المتعففة من لحوم الأضاحي، وتوفير كسوة واحتياجات العيد للأرامل والأيتام الفقراء، وتحسين معيشتهم بدعم مشاريع توفر لهم أبسط مقومات الحياة الكريمة، ورسم الابتسامة على وجوههم في أيام عيد الأضحى المبارك القادم، داعيًا المولى أن يبارك لهم في أرزاقهم ويتقبل منهم صالح الأعمال ويعظم لهم الأجر.

كما شكر مدير إدارة خدمة العملاء في المنظمة، وسائل الإعلام المختلفة والمؤثرين على شبكات التواصل على جهودهم الطيبة والمستمرة في التعريف بمشاريع "قطر الخيرية" وحملاتها السابقة، وحثهم على دعم حملة الأضاحي لهذا الموسم من أجل تحقيق أهدافها والوصول بخيرها إلى العدد المستهدف منها.

الحملة ستركز على توزيع لحوم الأضاحي من الضأن والبقر داخل وخارج دولة قطر حوالي (50,000 أضحية)

وأوضح أن الحملة ستركز على توزيع لحوم الأضاحي من الضأن والبقر داخل وخارج دولة قطر حوالي (50,000 أضحية)، كما ستنفذ مشروع عيدية الأيتام داخل قطر لصالح الأطفال الأيتام وأبناء الأسر ذات الدخل المحدود.

وفي كلمته خلال المؤتمر الصحفي، أوضح السيد عبد الرحمن الهاجري مدير إدارة البرامج وتنمية المجتمع في "قطر الخيرية"، بأن التكلفة التقديرية لمشاريع حملة الأضاحي داخل قطر تبلغ حوالي 4 ملايين ريال قطري، وينتظر أن يصل عدد المستهدفين منها بدعم المتبرعين حوالي 100 ألف شخص، حيث تضم هذه المشاريع توزيع لحوم الأضاحي، وعيدية الأيتام وأبناء الأسر ذات الدخل المحدود، إضافة لفعاليات جماهيرية وتوعوية أخرى.

وذكر أن مشروع توزيع الأضاحي يستهدف توزيع 4500 أضحية من الضأن، بتكلفة تصل لأكثر من 3 ملايين ريال ويتوقع أن يستفيد منها حوالي 45 ألف شخص من الفئات المستهدفة بهدف التوسعة عليهم في العيد.

عبد الرحمن الهاجري: توزيع الأضاحي سيشمل الأيتام وأسرهم من المكفولين لدى "قطر الخيرية" والأسر من ذوي الدخل المحدود

وأوضح الهاجري أن توزيع الأضاحي سيشمل الأيتام وأسرهم من المكفولين لدى "قطر الخيرية" والأسر من ذوي الدخل المحدود، بالإضافة إلى العمال في العزب ومقرات سكنهم، وأسر الجاليات المختلفة وذوي الاحتياجات الخاصة والطلاب، موضحا أن استلام الأضاحي سيتم من داخل فروع جمعية الميرة بكل يسر، حيث تم تحديد 20 فرعا لاستلام الأضاحي.

وأضاف الهاجري أن مشاريع الحملة داخل قطر، تتضمن كذلك توزيع العيدية على 2000 طفل، منهم 1000 يتيم ممن تكفلهم "قطر الخيرية" و1000 من أبناء الأسر ذات الدخل المحدود بهدف رسم الابتسامة على وجوههم بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

وأشار الهاجري إلى أن الحملة خصصت أنشطة وفعاليات تثقيفية بالمجمعات التجارية، منها فعالية "رحلة الحج" وهي رحلة معايشة للأطفال من خلال تصميم مجسمات لمناسك الحج، إضافة إلى مهرجان "بهجة العيد" الذي يستهدف الأيتام وأسرهم، حيث يتم خلالها تقديم مجموعة من الأنشطة والمسابقات، كما سيتم توزيع هدايا العيد على المرضى وكبار السن في العيد، فضلا عن ذلك سيتم تنفيذ احتفالية العيد للمتطوعين، وهو يوم تكريم لهم تقديرا لجهودهم وعطائهم وتشجيعا لهم.

عبد العزيز حجي: من المتوقع أن يتم توزيع لحوم حوالي 45000 أضحية من الضأن والبقر

بدوره قال السيد عبد العزيز حجي مدير إدارة البرامج والتنمية الدولية، إنه يتوقع أن يتم توزيع لحوم حوالي 45000 أضحية من الضأن والبقر، وينتظر أن يستفيد منها نحو 900,000 شخص في 39 دولة إفريقية وآسيوية وأوروبية، بتكلفة تقدر بحوالي 26 مليون ريال.

وأوضح أن الحملة تركز على المناطق والدول التي تشهد أحداثا وظروفا استثنائية أو كوارث طبيعية مثل النازحين في الداخل السوري واللاجئين السوريين في الدول المجاورة، وفلسطين والسودان، واليمن، والصومال، وغيرهم.

وتشمل الدول التي سيتم توزيع الأضاحي من الضأن والبقر فيها، كلا من ألبانيا، واليمن، وتوجو، والبوسنة، وتشاد، وبنين، وباكستان، والصومال، وبورندي، وبنغلاديش، وبوركينافاسو، وأثيوبيا، وكوسوفا، وتركيا، مونتينيغرو، ونيبال، وتونس، والسنغال، ونيجيريا، وقرغيزيا، وإندونيسيا، وغانا، ومالي، والهند، وجامبيا، والمغرب، ولبنان، وماليزيا، والأردن، وجنوب إفريقيا، بالإضافة إلى النيجر، والسودان، والفلبين، وفلسطين (غزة ورام الله)، وكينيا، وسريلانكا وتنزانيا، وجيبوتي، وموريتانيا.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo