أحرز طلبة دولة قطر نتائج متقدمة في الاختبار الدولي لقياس مدى تقدم القراءة على مستوى العالم، المعروف اختصارا بـ"بيرلز" في نسخته الخامسة لعام 2021، والخاص بطلبة الصف الرابع، ونظمته الرابطة الدولية للتحصيل التربوي ومقرها هولندا.
وبهذا التقدم، اقترب متوسط أداء طلبة دولة قطر البالغ (485) نقطة، من المتوسط الدولي وقدره (500) نقطة، بفارق (15) نقطة فقط، حيث جاءت دولة قطر في المرتبة (43) في قائمة الدولة المشاركة، وعددها (57) من جميع قارات العالم، تصدرتها سنغافورة بمتوسط دولي بلغ (587) نقطة.
وتقدم طلبة دولة قطر، في هذا الاختبار، 43 نقطة، مقارنة بأدائهم في النسخة الرابعة الماضية للاختبار نفسه الذي أجري في عام 2016، وكان أداءهم الأفضل مقارنة بأقرانهم من جميع الدول العربية المشاركة في "بيرلز" لعام 2021.
وبخصوص هذه النتائج، أكد السيد خالد عبدالله الحرقان وكيل الوزارة المساعد لشؤون التقييم بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، أن تطور أداء طلبة قطر في هذا الاختبار يجدد العزم على مواصلة التخطيط والعمل لتحديد نقاط القوة بهدف تعزيزها، وتحديد النقاط التي تحتاج إلى تحسين لتوظيفها لاجتياز المتوسط الدولي للنتائج في النسخة المقبلة من الاختبار، مشيرا إلى ثقته بقدرة منظومة قطر التعليمية على تحقيق هذا الهدف لامتلاكها الخبرة التراكمية والرؤية الاستراتيجية الواضحة.
وقد شارك 5253 طالبا وطالبة من دولة قطر في اختبارات "بيرلز" في نسختها الخامسة للعام 2021، مثلو 259 مدرسة، منها 146 مدرسة دولية، و91 مدرسة حكومية، و9 مدارس خاصة تتبع معايير الوزارة، و13 مدرسة من مدارس الجاليات.
جدير بالذكر أن الاختبار الدولي لقياس مدى تقدم القراءة في العالم "بيرلز" هو اختبار دولي يعقد كل خمس سنوات، وتشرف عليه الرابطة الدولية لتقييم التحصيل التربوي (IEA)، وهي هيئة دولية مستقلة مقرها هولندا، ودولة قطر عضو فيها.
ويقيس هذا الاختبار مهارات القراءة لطلبة الصف الرابع، ويقوم على أساس المقارنة بين أداء طلبة الدول المشاركة في تقييم قدراتهم في مهارات القراءة بلغتهم الأم، علما أنه تم تحديد اختيار هذا المستوى الدراسي لأنه يشكل نقطة تحول مهمة في نمو الطفل كقارئ واستخدامه للقراءة كوسيلة وليست موضوعا للتعلم.