رئيس رابطة رجال الأعمال: آفاق واسعة للتعاون الاقتصادي والتجاري بين قطر وقيرغيزيا

06/06/2023 الساعة 21:36 (بتوقيت الدوحة)
سعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني رئيس مجلس إدارة رابطة رجال الأعمال القطريين
سعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني رئيس مجلس إدارة رابطة رجال الأعمال القطريين
ع
ع
وضع القراءة

أكد سعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني، رئيس مجلس إدارة رابطة رجال الأعمال القطريين، على أن دولة قطر تلعب دورا استراتيجيا، لمزيد من التعاون مع دول آسيا الوسطى في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية، وغيرها من المجالات الأخرى.

وقال سعادته في تصريح لوكالة الأنباء القطرية بمناسبة زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى لجمهورية قيرغيزيا، المحطة الثانية لجولة سموه في عدد من دول آسيا الوسطى: إن دولة قطر وجمهورية قيرغيزيا تربطهما أكثر من 20 اتفاقية ومذكرة وبروتوكولات، بما في ذلك اتفاقية التعاون الاقتصادي والتجاري والفني، واتفاق التشجيع المتبادل وحماية الاستثمارات، ومذكرة بشأن التعاون في مجال السياحة.

وأوضح أن هناك اتفاقا بين قيادتي البلدين على تكثيف التعاون في المجالات التجارية، والاقتصادية، والاستثمارية، والثقافية، والإنسانية، مشيرا إلى انعقاد الاجتماع الأول للجنة الحكومية الدولية المشتركة بين قطر وقيرغيزيا للتعاون الاقتصادي والتجاري والفني عام 2017 في الدوحة.

وأشار إلى العديد من الفرص التي تفيد كلا الاقتصادين، موضحا أن الهدف هو رفع مستوى التعاون الاقتصادي، كما أن هناك فرص من شأنها توسيع العلاقات التجارية بين البلدين كالاستثمار في توليد الطاقة، والتعدين، والنقل، والبنية التحتية، والزراعة، والصناعة الحلال، بالإضافة إلى السياحة.

وشدد على أهمية إنشاء مجلس أعمال مشترك بين رجال الأعمال القطريين والقيرغيزيين، مما يسهل التواصل والتعرف على الفرص المتاحة، ويعزز فرص إنشاء شراكات فاعلة بين الشركات القطرية ونظيراتها القيرغيزية، لافتا إلى انفتاح رابطة رجال الأعمال القطريين على ذلك التوجه.

ولفت سعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني إلى أن بيئة الأعمال في قيرغيزيا مواتية للاستثمارات الأجنبية، وهي محمية بموجب القانون، وحقوق المستثمرين الأجانب متساوية مع حقوق المواطنين؛ لذلك لا يشعر الأجانب بأي منافسة إضافية، وأن المستثمرين الأجانب أحرار في إعادة رؤوس أموالهم.

وأشار سعادة رئيس مجلس إدارة رابطة رجال الأعمال القطريين في ختام تصريحه إلى أن قيرغيزيا تمتلك مخزونات هائلة من المعادن مثل: الزئبق (1/5 من الاحتياطي العالمي)، والأنتيمون، والذهب، والفحم، والنفط، والغاز، والزيت الصخري، وحجر الحديد، والمعادن النادرة والأرضية، والبلاتين، والكبريت، والرمال والحصى، كما أنها غنية بالنباتات والثروة الحيوانية، وتمتلك احتياطيات كبيرة من المياه العذبة، ما يجعلها ذات ثروة مائية هائلة .

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo