دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

دراسة تربط بين تناول الأسبرين يوميًا والإصابة بفقر الدم

21/06/2023 الساعة 22:55 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

ربطت دراسة علمية حديثة، بين تناول الأسبرين بشكل يومي، وبين الإصابة بفقر الدم بين كبار السن، إذ أشار تقرير بشبكة CNN أن الدراسات أظهرت معاناة 30% من البالغين الذين يبلغون من العمر 75 عامًا فما فوق من فقر الدم في جميع أنحاء العالم.

وبشكلٍ عام، يرتبط فقر الدم بالمعاناة من صحة أسوأ، وظهور أعراض بما في ذلك الإرهاق، ومشاكل في الذاكرة، والاكتئاب، وزيادة خطر الوفاة.

وتتبّعت دراسة نُشرت مؤخرا في مجلّة Annals of Internal Medicine أكثر من 18 ألف بالغ من الولايات المتحدة وأستراليا بلغت أعمارهم الـ65 عامًا فما فوق.

وتناول نصف هذا العدد 100 ملليجرام من الأسبرين يوميًا، وهي جرعة مخفّضة، بينما تناول النصف الآخر حبة وهمية، ومن ثمّ راقبهم الباحثون لـ5 أعوام تقريبًا.

وبشكلٍ سنوي، حرص المشاركون على زيارة الأطباء، والخضوع لاختبارات الدم لرصد مستوى الهيموجلوبين، والفيريتين، وهو بروتين موجود في خلايا الدم يُخزّن الحديد، ورصدت الدراسة فرقًا صغيرًا وواضحًا في الوقت ذاته.

وكان البالغون الذين تناولوا الأسبرين أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم بـ20% مقارنةً بأولئك الذين لم يتناولوه، وبناءً على نتائجهم، قدّر الباحثون أنّ 24% من كبار السن في المجموعة التي تناولت الأسبرين يوميًا في طريقهم للإصابة بفقر الدم في غضون 5 أعوام، وذلك مقارنةً بـ20% من الذين كانوا ضمن مجموعة الدواء الوهمي.

وتمتّع الأشخاص الذين تناولوا الأسبرين بمستويات أقل بقليل من الهيموجلوبين والفيريتين أيضًا، ويتمثل دورهما في مساعدة خلايا الدم على حمل الأكسجين.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo