دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

"عقاقير الهلوسة".. دواء معتمد في أستراليا

01/07/2023 الساعة 20:29 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أصبحت أستراليا أول دولة تصنف العقاقير المخدرة كأدوية على المستوى الوطني، بعد دخول تعديلات جديدة على القوانين المنظمة لتعاطي الأدوية، اليوم السبت، حيز التنفيذ.

كان الباحثون تفاجئوا بداية هذا العام، بموافقة الجهة المنظمة لقطاع الدواء على استعمال عقاقير الهلوسة المخدرة للمساعدة في جلسات العلاج.

سيتضمن القرار استخدام مادة السيلوسيبين، الموجودة في الفطر السحري (أو الفطر المخدر)، في حالات الاكتئاب الحادة المقاومة للعلاج. كما سيسمح القرار باستخدام عقاقير "أم دي أم إيه" المعروفة أيضا باسم "إكستازي"، في علاج حالات ما بعد الصدمة.

وبينما سيكون الوصول الأولي لهذه الأدوية محدودا ومكلفا، وصف العديد من الخبراء والمرضى القرار بأنه لحظة تاريخية، لكن المنظمات الصحية الكبرى دعت إلى توخي الحذر.

وجرى تشخيص حالة مارجان بوجوا (49 عاماً) على أنها اكتئاب حاد عام 2017، تتذكر قائلة "خسرت في غضون شهرين والدتي وجدتي وكلبي المحبب وعلاقتي العاطفية".

لم يكن بإمكانها أن تأكل أو أن تستحم أو أن تغادر منزلها في ملبورن، لكنها تقول إن العقاقير المضادة للاكتئاب جعلتها "تشبه الزومبي، غير قادة على البكاء أو تهدئة النفس أو الشعور على نحو أفضل".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo