دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

الذرة المشوية.. وفوائد غذائية عديدة "لمن لا يعانون السكري"

08/07/2023 الساعة 17:43 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

الذرة من الأغذية المحببة بشكل عام لدى الكثيرين، خاصة إذا تم تناولها "مشوية"، نظرا للمذاق الغني واللذيذ الذي يوفره هذا الأسلوب من الطهي، كما أنه من أسهل طرق إعداد الذرة.

ولا يعد الطعم اللذيذ وحده هو أهم ما يميز الذرة المشوية، ولكن لأنها تعد في حد ذاتها طعاما أكثر صحية من ذرة الفيشار مثلا الذي يتم إعداده باستخدام الزيت النباتي، باستثناء أنها قد ترفع سكر الدم لمن يعانون السكري.

فوائد الذرة المشوية

الذرة بشكل عام، وفق موقع "هيلث لاين" الأمريكي، غنية بالكربوهيدرات ومليئة بالألياف والفيتامينات والمعادن، كما أنها منخفضة نسبيًا في البروتين والدهون، بينما يعد طهيها "مشوية" أفضل أسلوب للحصول على فوائدها الغذائية كاملة، إلى جانب "السلق".

وتحتوي الذرة على العناصر الغذائية بما في ذلك الألياف وفيتامين ج، كما قد توفر المركبات الموجودة في الذرة فوائد صحية أخرى.

ويمكن أن يؤدي اختيار منتجات الذرة والحبوب الكاملة بدلاً من الأطعمة التي تم تجهيزها بالدقيق الأبيض، إلى تحسين صحة الأمعاء والمساعدة في تقليل فرص الإصابة بأمراض مثل السرطان وأمراض القلب والسكري من النوع الثاني.

وبحسب موقع Web MD، تساعدك الألياف الموجودة في الذرة على البقاء ممتلئًا لفترة أطول بين الوجبات، كما أنها تغذي البكتيريا الصحية في الجهاز الهضمي، مما قد يساعد في الحماية من سرطان القولون.

غنية بالفيتامينات

تعد الذرة الصفراء تحديدًا مصدرًا جيدًا للكاروتينات اللوتين والزياكسانثين، وهي مفيدة لصحة العين وتساعد على منع تلف العدسة الذي يؤدي إلى إعتام عدسة العين، وتحتوي أيضا على كميات أقل من الفيتامينات B و E و K، إلى جانب المعادن مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم.

كما أن الذرة غنية بفيتامين C، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية خلاياك من التلف ودرء الأمراض مثل السرطان وأمراض القلب.

وبينما تحتوي الذرة على عناصر غذائية مفيدة، يمكن أن تؤدي أيضًا إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما يتم تعديل المحصول وراثيًا، وذلك ينطوي بدوره على مخاطر إضافية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo