دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

رئيس الوزراء العراقي يوجه بإيجاد بدائل للغاز الإيراني

11/07/2023 الساعة 10:03 (بتوقيت الدوحة)
محمد شياع السوداني رئيس الوزراء العراقي
محمد شياع السوداني رئيس الوزراء العراقي
ع
ع
وضع القراءة

وجه محمد شياع السوداني رئيس الوزراء العراقي، حكومته للعمل على إيجاد بدائل للغاز الإيراني.

وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء العراقي أن السوداني عقد اجتماعا طارئا، الاثنين، ضم مسؤولين في وزارتي الكهرباء والنفط، لمتابعة واقع إنتاج الطاقة الكهربائية ووضع الحلول للأزمة الطارئة في إمدادات الشبكة الوطنية.

وأضاف البيان أن الاجتماع شهد مراجعة الإجراءات المتخذة لإيجاد الحلول البديلة والسريعة لمواجهة أزمة انقطاع الغاز المستورد من إيران.. مشيرا إلى أن السوداني أكد أن حكومته شخصت، منذ توليها المسؤولية، الأسباب الحقيقية لأزمة الكهرباء، وعملت على وضع حلول على ثلاثة مستويات: آني، ومتوسط وبعيد المدى، حيث تمثلت الحلول الآنية في إكمال مشاريع الصيانة واستكمال المحطّات وتفعيل منظومات التبريد، وتنفيذ مشاريع فك الاختناقات المتعلقة بتوزيع الطاقة الكهربائية.

وقال السوداني، بحسب البيان، إن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة تكللت بإيصال إنتاج الطاقة الكهربائية إلى 26 ألف ميغا واط، وهو الإنتاج الأعلى في تاريخ البلاد، لكنّ استقرار هذا الإنتاج كان مرهوناً باستمرار الغاز الإيراني .. مشيرا إلى أن "العقوبات الأمريكية وعدم الالتزام بآلية دفع مستحقات الغاز المتفق عليها عام 2018، وراء خفض التجهيز من الغاز الإيراني إلى أكثر من النصف، ما انعكس سلباً على منظومة الإنتاج الوطنية".

ويشهد العراق حاليا تراجعا كبيرا في الطاقة الكهربائية في عموم المحافظات بعد أن قلصت إيران منذ نحو أسبوع صادراتها من الغاز إلى العراق من 45 مليون متر مكعب إلى 20 مليونا في اليوم الواحد ما تسبب بخسارة العراق نحو خمسة آلاف ميغا واط من الكهرباء.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo