دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

لإدراج دبلوم إدارة الجمارك ضمن الابتعاث الحكومي

التربية والتعليم والجمارك توقعان مذكرة تفاهم للتعاون بينهما

12/07/2023 الساعة 12:55 (بتوقيت الدوحة)
خلال توقيع مذكرة التفاهم
خلال توقيع مذكرة التفاهم
ع
ع
وضع القراءة

وقعت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي والهيئة العامة للجمارك على مذكرة تفاهم بينهما، بشأن إدراج تخصص دبلوم إدارة الجمارك ضمن خطة الابتعاث الحكومي.

وقد وقع على مذكرة التفاهم سعادة الدكتور إبراهيم بن صالح النعيمي وكيل وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، وسعادة السيد أحمد بن عبدالله الجمال رئيس الهيئة العامة للجمارك.

د. إبراهيم النعيمي: الاتفاقية تهدف لنهوض بالعمل الجمركي عبر بناء القدرات الوطنية في مجال العمل الجمركي وفق أحدث الأسس العلمية 

وأعرب الدكتور النعيمي عن سعادته بتوقيع مذكرة التفاهم مع الهيئة العامة للجمارك، للنهوض بالعمل الجمركي عبر بناء القدرات الوطنية في مجال العمل الجمركي، وفق أحدث الأسس العلمية، انطلاقا من الخبرات المكتسبة لكلية المجتمع في قطر، التي أصبحت تقدم خدماتها لكافة فئات المجتمع ومؤسساته، وتلبي متطلبات سوق العمل المحلية وفق أعلى المعايير العالمية.

وأكد سعادته في كلمته خلال حفل التوقيع أن المذكرة تحقق أهداف وغايات رؤية قطر الوطنية 2030، لاسيما ركيزة التنمية البشرية، مشيدا بالشراكة مع الهيئة العامة للجمارك ودورها الرائد في تعزيز وتفعيل العمل الجمركي على كافة الأصعدة.

بدوره، أكد سعادة السيد الجمال أن مذكرة التفاهم المتعلقة بإدراج تخصص دبلوم مشارك في العلوم التطبيقية، تخصص العلوم الجمركية ، ضمن خطة الابتعاث الحكومي، هدفها تعزيز نجاح برنامج الهيئة الذي تطبقه منذ عام 2012 على موظفيها.

أحمد الجمال : التعاون الكبير الذي تقدمه وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي في هذا المجال سيفتح نافذة جديدة للجمارك على المجتمع

وأوضح أن التعاون الكبير الذي تقدمه وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي في هذا المجال، سيفتح نافذة جديدة للجمارك على المجتمع، بحيث يمكن للراغبين في دراسة مجالات الجمارك المتنوعة، التقديم على هذا البرنامج والالتحاق به وفقا للشروط والمتطلبات التي تقرها الوزارة والهيئة العامة للجمارك.

وأشار الجمال الى أن المناهج المدرجة بالدبلوم شهدت تطورا مستمرا، من خلال التنسيق المتبادل مع أرقى المعاهد المتخصصة في الجمارك والضرائب بأستراليا، حيث تم تدريسها لعدد كبير من موظفي الجمارك خلال أكثر من عشر سنوات، وانعكست إيجابا على الموظفين، وكان لها الفضل في إحداث نقلة كبيرة في قدراتهم وتعزيز خبراتهم الميدانية بخبرات أكاديمية متطورة وفقا لمعايير منظمة الجمارك العالمية.

تعزيز تنمية الموارد البشرية

جاء توقيع الطرفين على مذكرة التفاهم، تأكيدا على أهمية التعاون بينهما لتعزيز تنمية الموارد البشرية، ورفع كفاءة الموظفين العاملين لدى الهيئة العامة للجمارك، لأحكام الرقابة الأمنية والجمركية، وإدراكا لأهمية التأهيل العلمي المتخصص لمنتسبي الهيئة، وفق أحدث المناهج العلمية لمواكبة رؤية قطر الوطنية والمتغيرات العالمية.

كما جاء توقيع المذكرة رغبة من الطرفين في تعزيز التعاون في ابتعاث الطلبة لدراسة الدبلوم المشارك في العلوم التطبيقية في إدارة الجمارك بكلية المجتمع في قطر، وفق التشريعات النافذة في دولة قطر واختصاصات كل منهما.

خطة الابتعاث الداخلي

وبمقتضى مذكرة التفاهم، تقوم وزارة التربية والتعليم بالإعلان عن خطة الابتعاث الداخلي السنوية بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي والهيئة العامة للجمارك لدراسة الدبلوم المشارك في العلوم التطبيقية في "إدارة الجمارك"، ورعاية ومتابعة شؤون المبتعثين من الناحية الأكاديمية والمالية بالتنسيق مع الهيئة العامة للجمارك وكلية المجتمع في قطر، بينما تقوم الهيئة العامة للجمارك بالمشاركة في اختيار الطلاب الراغبين في الابتعاث لبرنامج الدبلوم، من خلال مقابلتهم من قبل الجهة المعنية بوزارة التربية والتعليم وتحديد مكافآتهم المالية.

ويتعاون الطرفان أيضا وفقا للمذكرة، في تنظيم ابتعاث الطلبة من موظفي الهيئة العامة للجمارك أو المرشحين للعمل لديها لدراسة الدبلوم المشارك في العلوم التطبيقية في إدارة الجمارك في كلية المجتمع في قطر، وفقا لمذكرة التفاهم المبرمة بين الهيئة والكلية، حيث حددت المذكرة مهام كل طرف واختصاصاته.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo