دولار أمريكي 3.69ريال
جنيه إسترليني 4.64ريال
يورو 3.83ريال

لفحص الطرق والجسور وشبكة الصرف

"أشغال": رادار ثلاثي الأبعاد للكشف عن عيوب الطرق

08/09/2021 الساعة 18:59 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

بدأت هيئة الأشغال العامة "أشغال" في استخدام الرادار ثلاثي الأبعاد (3D-GPR) -وهو أحدث تقنيات مسح الإسفلت- للاستعانة به في فحص الطبقات السفلية للطرق والجسور وشبكة الصرف الصحي.

وقد قامت إدارة تشغيل وصيانة الطرق بتطبيق هذه التقنية المبتكرة على جسر العسيري (المعروف بمدماك)، وعلى مواقع حيوية أخرى في قطر بالطرق السريعة والطرق الرئيسية والمحلية، وذلك ضمن خطة التشغيل والصيانة الشاملة لتحديد واستكشاف الفراغات والعيوب تحت سطح الطريق في مرحلة مبكرة قبل ظهورها.

وتقوم أشعة الرادار باختراق طبقات الإسفلت السطحية لتصل إلى الطبقات السفلية، وذلك لتحديد أي قصور أو فجوات في الأساسات قبل أن تظهر على السطح، وتتم عملية المسح العميق بدقة عالية تصل إلى أربعة أمتار تحت سطح الأرض.

م. محمد الخشابي:  الرادار نهج استباقي للسيطرة على انتشار العيوب على سطح الإسفلت بهدف الحد من التأثير على حركة المرور وتعزيز السلامة والانسيابية على الطرق

في هذا الإطار أوضح المهندس محمد الخشابي من إدارة تشغيل وصيانة الطرق أن "أشغال" تستخدم هذا النهج الاستباقي للسيطرة على انتشار تلك العيوب على سطح الإسفلت، وبالتالي الحد من التأثير على حركة المرور وتعزيز السلامة والانسيابية على الطرق، وتقليل التكلفة الإجمالية لتشغيل وصيانة الطرق.

وأضاف أن بعض تطبيقات الرادار تشمل كذلك خرائط للبنية التحتية والمرافق، وحالات الجسور، والفراغات الموجودة تحت الطرق، ومن المقرر إجراء مزيد من الاختبارات في المستقبل القريب لتغطية نطاق أوسع لشبكة الطرق وتعزيز سلامة مستخدميها.

ويعمل جهاز الرادار ثلاثي الأبعاد (3D-GPR) عن طريق رسم خرائط عالية الدقة وثلاثية الأبعاد تحت سطح الطرق باستخدام أشعة الرادار المتغيرة التردد، عن طريق إرسال موجات وتحليل الانعكاسات من الطبقات المختلفة تحت سطح الأرض.

ويتم تثبيت جهاز الرادارGPR على المركبة وجمع البيانات بسرعة 20 كم / ساعة، كما يتم تحليل البيانات باستخدام برنامج (أكسامنر) حيث يمكن اكتشاف الفراغات وغيرها من العيوب.

ويتم استخدام نظام قياس شقوق الليزر (LCMS) لمسح خصائص الطبقة السطحية للطرق من شقوق وهبوط وعيوب سطحية أخرى، ومن ثم يتم دمج هذه البيانات مع بيانات (3D-GPR) للطبقات السفلية، حيث تتوافر معلومات شاملة عن أداء الطرق والجسور وشبكة الصرف الصحي، وعلى أساس هذه النتائج يقوم الفريق الفني المختص بتحليل هذه المعلومات ويقوم بوضع الخطة الوقائية المناسبة للتخلص من أصل المشكلة والحد من تفاقمها.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo