دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

مع الأمم المتحدة وروسيا وأوكرانيا

تركيا تؤكد استمرار محادثاتها بشأن تمديد اتفاقية الحبوب

20/07/2023 الساعة 14:44 (بتوقيت الدوحة)
IMG_1039.jpeg
IMG_1039.jpeg
ع
ع
وضع القراءة

أكدت وزارة الدفاع التركية، اليوم، استمرار المحادثات مع الأمم المتحدة وروسيا وأوكرانيا بشأن تمديد اتفاقية تصدير الحبوب عبر البحر الأسود التي أوقفت موسكو العمل بها قبل ثلاثة أيام، آملة أن تستمر لأنها تساهم بشكل كبير في استقرار أسعار الغذاء العالمية.

وقال زكي أقتورك مستشار الإعلام والعلاقات العامة في وزارة الدفاع، في تصريحات، إن تركيا مستعدة لتلعب دورا فعالا من أجل عدم وقوع دمار ومآس أكثر وضمان وقف إطلاق النار وإحلال السلام وتقديم كافة أشكال الدعم لتخفيف الأزمة الإنسانية الناجمة عن الحرب الروسية الأوكرانية، لافتا إلى أن التنسيق والاتصالات جارية مع مسؤولي الأمم المتحدة وروسيا وأوكرانيا بشأن تمديد الاتفاقية.

وذكر أنه تم بفضل الاتفاقية تصدير ما يقرب من 33 مليون طن من الحبوب والمنتجات الغذائية إلى البلدان المحتاجة والأسواق العالمية عبر أكثر من ألف سفينة في غضون عام واحد، لافتا إلى أن الاتفاقية تم تمديدها 3 مرات بمبادرة الدول الأطراف، واستفادت منها 45 بلدا في 3 قارات.

وكانت روسيا أعلنت يوم الاثنين الماض عدم تمديدها للاتفاقية وأوقفت العمل بها، شريطة إزالة جميع العقبات أمام البنوك والمؤسسات المالية الروسية، بما في ذلك ارتباطها بنظام التسوية المصرفية الدولية السريع "سويفت".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo