دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

مونديال كأس العالم قطر 2022.. كل ما تريد معرفته عن البطولة

29/07/2023 الساعة 23:08 (بتوقيت الدوحة)
مونديال كأس العالم قطر 2022.. نسخة مميزة وفريدة
مونديال كأس العالم قطر 2022.. نسخة مميزة وفريدة
ع
ع
وضع القراءة

أقيمت بطولة مونديال كأس العالم قطر 2022 في الفترة من 20 نوفمبر إلى 18 ديسمبر 2022، وكانت بذلك أول بطولة لكأس العالم تقام في المنطقة العربية والإسلامية، وثاني بطولة تقام في آسيا، وهي النسخة الأكثر دهشة في القرن 21.

مونديال كأس العالم قطر 2022.. حكاية البداية

في شهر مارس من عام 2009، قدم رئيس لجنة الملف القطري لاستضافة كأس العالم الشيخ محمد بن حمد بن خليفة آل ثاني طلبًا إلى رئيس الاتحاد الدولي (فيفا) آنذاك السويسري جوزيف بلاتر في زيوريخ، وذلك لتقوم قطر باستضافة بطولة كأس العالم 2022.

وقد فازت قطر بحق استضافة مونديال كأس العالم في تاريخ 2 ديسمبر 2010 بعد تصويت أجري من قبل الفيفا، ومنذ ذلك الوقت بدأت قطر تحضيراتها وتجهيزاتها لتكون نسختها من كأس العالم النسخة الأكثر فرادة.

الملصق الرسمي لمونديال قطر 2022

أصدرت قطر ملصقًا رسميًّا خاصًّا بـ مونديال كأس العالم قطر 2022، وهو على شكل كرة قدم ترتدي العقال، والعقال هو الرمز الثقافي الذي يمثل المجتمعات العربية بشكل عام، وقد صممته الفنانة القطرية بثينة المفتاح، ليرتبط ارتباطاً وثيقاً بالهوية الثقافية والتراث المحلي.

التعويذة الرسمية لكأس العالم في قطر 2022

كشفت اللجنة المختصة بـ مونديال كأس العالم قطر 2022 عن التعويذة الخاصة بالبطولة تحت اسم (لعّيب)، وهو شخصية كرتونية افتراضية من العالم الموازي اعتادت على متابعة بطولات كأس العالم على مر التاريخ، وهو شخصية مرحة تحمل صفات الشجاعة والإلهام لتشجيع الحضور وتحفيزهم على متابعة كل مباريات المونديال.

ساهمت تعويذة اللعّيب في زيادة أجواء الحماس والتشجيع في البطولة، إذ أحبّها المشجعون، وكانوا يحملون صورها في كل مكان، وهي ترتدي العقال العربي وتطير معهم في أجواء البطولة.

تحضيرات قطر لمونديال كأس العالم قطر 2022

بعد أن حظيت قطر بحق استضافة مونديال كأس العالم قطر 2022 أنشأت اللجنة العليا للمشاريع والإرث لتقوم بعمل وإقامة البنية التحتية اللازمة لإقامة نسخة مبهرة من بطولة كأس العالم، فوضعت المخططات اللازمة وبدأت فورًا بتنفيذ المشاريع، وفيما يأتي أبرز التحضيرات التي أعدتها قطر:

مطار حمد الدولي

في مايو 2014 بدأ مطار حمد الدولي يستقبل أولى الرحلات الدولية، وذلك تنفيذًا للخطط المعدّة لتسيير واستقبال مونديال كأس العالم في قطر 2022، وقد كان تنفيذ وبناء هذا المطار من أكبر وأبرز المشاريع تحضيرًا للبطولة.  

التنقل والمواصلات

أقامت قطر خطة متكاملة لتنظيم المواصلات في فترة مونديال كأس العالم قطر 2022، وتمميز بأنها مجانية تمامًا لكل من يحمل بطاقة "هيّا"، وهي بطاقة يفترض أن يملكها كل شخص يريد حضور مباريات البطولة.

وقد دشّنت اللجنة المشرفة على التحضيرات في قطر (مترو الدوحة) ليكون هو الناقل الرئيس للجماهير والمشجعين، إذ توفر شبكة مترو الدوحة خدمة الربط بين 5 ملاعب، عبر محطات قريبة جدًا من ملاعب "المدينة التعليمية" و"أحمد بن علي" و"974" و"لوسيل" و"خليفة الدولي".

بالإضافة إلى توفير عربات القطار لنقل الزوار والجماهير، إلى جانب توفر سيارات الأجرة للركاب بأسعار مخفضة، ومواقف تحت اسم "اركن وتنقل" في محيط محطات التنقل والملاعب. 

أعلنت شركة مواصلات قطر "كروة" استعدادها الكامل لنقل الجماهير في مونديال كأس العالم قطر 2022، وأشارت إلى توفير نحو 4 آلاف حافلة، 25 في المئة منها كهربائية، من أجل خدمة المشجعين، و800 سيارة أجرة، و1300 سيارة أجرة اقتصادية.

وقد تم إطلاق تطبيق Qatar Rail الذي يحتوي على شبكة السكك الحديدية الموجودة في قطر، وعلى المعلومات التي يحتاجها الزوار للتجول في أنحاء مدينة الدوحة عند استخدام المترو أو الترام.

فعاليات كبيرة ومناطق للترفيه

أقامت قطر الكثير من الفعاليات الترفيهية والثقافية للزوار القادمين لحضور بطولة الكأس العالم في قطر 2022، وفيما يأتي أبرز هذه الفعاليات والأماكن:

  • حديقة البدع: والتي تمنح الفرصة للزوار لممارسة الكثير من الأنشطة المسلية مثل التزلج وكورب الدراجات الهوائية وركوب الخيل.
  • حديقة الوكرة: وهي جميلة وخضراء ومنعشة وبعيدة عن صخب المدينة.
  • حديقة الأكسجين: وتنقسم إلى قسمين، الأول لممارسة الراحة والاسترخاء، والقسم الثاني لممارسة الرياضة.
  • منتزه بلدنا: وينقسم إلى قسمين، أحدهما مخصص للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين وثمانية أعوام، والآخر مصمّم للأطفال الأكبر سناً والبالغين.
  • نادي المدينة التعليمية للجولف.
  • حلبة لوسيل لسباقات الكارتينغ.
  • المتحف العربي للفن الحديث: ويضم الكثير من أعمال الفن التشكيلي.
  • متحف الفن الإسلامي: ويضم قطع يعود تاريخها إلى القرن التاسع عشر.
  • متحف الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني: ويضم أكثر من 15.000 قطعة من السيارات الكلاسيكية النادرة، والسفن، والأسلحة، والأحافير، وهي قطع جمعها الشيخ فيصل وهو يجوب الدول والقارات.

التبريد في الملاعب

جهّزت قطر الملاعب بأحدث تقنيات التبريد للتعامل مع درجات الحرارة المرتفعة في المنطقة، وذلك لضمان درجة حرارة مثالية للاعبين والمتفرجين، حيث يتم تبريد الهواء الخارجي من خلال مراوح التكييف التي تعمل بالطاقة الشمسية، ويدخل الهواء البارد إلى الملعب من خلال فتحات في المدرجات وفوهات أخرى كبيرة في الملعب.

الملاعب والاستادات في مونديال قطر 2022

أنشأت قطر 8 استادات وملاعب لتستضيف مونديال كأس العالم قطر 2022، وفيما يأتي معلومات عن كل استاد:

  • استاد البيت: ويقع في مدينة الخور، وتبلغ قدرته الاستيعابية له 68.895 متفرجًا، وسيُستخدم بعد البطولة لإنشاء مركز طبي ومنشأة رياضية وترفيهية.
  • استاد لوسيل: ويقع في مدينة لوسيل، وتبلغ قدرته الاستيعابية 88.966 متفرجًا، وسيستخدم بعد البطولة لإنشاء مرافق عامة أو مكان للقاءات والمحافل العامة.
  • استاد أحمد بن علي: ويقع في أم الأفاعي، وتبلغ قدرته الاستيعابية 45.032 متفرجًا، وسيعود الاستاد بعد البطولة إلى وضعيته مقراً لنادي الريان الرياضي.
  • استاد الجنوب: ويقع في الوكرة، وتبلغ قدرته الاستيعابية 44.325 متفرجًا، وسيتم تحويله إلى منشأة رياضية وترفيهية.
  • استاد الثمامة: ويقع في  الثمامة، وتبلغ قدرته الاستيعابية 44.400 متفرجًا، وسيصبح بعد البطولة مقراً لنادٍ رياضي، وفندقًا فخمًا.
  • استاد المدينة التعليمية: ويقع في الريان، وتبلغ قدرته الاستيعابية 44.667 متفرجًا، وسيصبح مكاناً متعدد الاستخدامات لطلاب المدينة التعليمية.
  • استاد خليفة الدولي: ويقع في  أسباير، وتبلغ قدرته الاستيعابية 45.857 متفرجًا، وسيستمر بعد البطولة بوصفه الاستاد الوطني لدولة قطر.
  • استاد 974: ويقع في منطقة راس أبو عبود، وتبلغ قدرته الاستيعابية 44.089 متفرجًا، وسيتم تفكيك الاستاد بعد البطولة وتخزين مكوناته لتشحن إلى دول تحتاج بنيات تحتية رياضية.

 

الدول المشاركة في مونديال كأس العالم قطر 2022

شاركت 32 دولة في مونديال كأس العالم قطر 2022، وقد تم توزيع المنتخبات المشاركة إلى 8 مجموعات موزعة على النحو الآتي:

المجموعة

الدول المشاركة

المجموعة الأولى

قطر - الإكوادور - السنغال - هولندا

المجموعة الثانية

إنكلترا - إيران - الولايات المتحدة - الملحق الأوروبي

المجموعة الثالثة

الأرجنتين - السعودية - المكسيك - بولندا

المجموعة الرابعة

فرنسا - الدنمارك - تونس - الملحق القاري الأول

المجموعة الخامسة

إسبانيا - ألمانيا  - اليابان - الملحق القاري الثاني

المجموعة السادسة

بلجيكا - كندا - كرواتيا - المغرب

المجموعة السابعة

البرازيل - صربيا - سويسرا - الكاميرون

المجموعة الثامنة

البرتغال - غانا - الأوروغواي - كورويا الجنوبية

أبرز اللاعبين  في مونديال قطر 2022

لعب في مونديال كأس العالم قطر 2022 العديد من اللاعبين الذين تنافسوا على لقب أفضل لاعب، إذ عرفوا هؤلاء اللاعبين بنجوميتهم في عالم كرة القدم، وخاصة في مونديال 2022، وفيما يأتي أبرز هؤلاء اللاعبين:

  • نيمار: وهو لاعب في  منتخب البرازيل ونادي باريس سان جيرمان الفرنسي.
  • ليونيل ميسي: وهو لاعب منتخب الأرجنتين ونادي باريس سان جيرمان الفرنسي، وقد حصل على لقب أفضل لاعب في البطولة.
  • كريستيانو رونالدو: وهو لاعب المنتخب البرتغالي ومهاجم نادي مانشستر يونايتد الإنكليزي، ونادي النصر السعودي الحالي.
  • روبرت ليفاندوفسكي: وهو لاعب في المنتخب البولندي ونادي برشلونة الإسباني.
  • كيليان مبابي: وهو لاعب في المنتخب الفرنسي ونادي باريس سان جيرمان، وقد حصل على لقب ثاني أفضل لاعب في البطولة.
  • كيفن دي بروين: وهو لاعب في المنتخب البلجيكي، ونادي مانشستر سيتي الإنكليزي.

ما هي تكلفة تحضيرات إقامة كأس العالم 2022 في قطر؟

بلغت تكلفة تشييد استادات مونديال كأس العالم قطر 2022، وملاعب التدريب ما يقارب 23 مليار ريال قطري (٦.٥ أي نحو مليار دولار أمريكي)، وقد وزعت هذه التكاليف على مدار 12 عامًا، منذ عام 2010 حتى عام 2022.

أما التكاليف الأخرى المتعلقة بالمونديال مثل تكلفة تشييد شبكة الطرق والمواصلات والقطارات والمترو وغيرها، هي جزءا من رؤية قطر الوطنية ٢٠٣٠، ولا تتعلق بمصروفات مونديال قطر 2022.

 

مونديال قطر.. أفضل نسخة لكأس العالم في القرن الحالي

فاز مونديال كأس العالم قطر 2022 بأفضل نسخة من بطولة كأس العالم في القرن الـ21، وذلك بتصويت أجرته شبكة بي بي سي BBC البريطانية، إذ حصد نسخة قطر من المونديال بفرق شاسع من أصوات مع النسخ الخمسة التي سبقت هذه النسخة، حيث حصد 78% من الأصوات.

نهائي مونديال كأس العالم قطر 2022

أجريت المباراة النهائية في مونديال كأس العالم قطر 2022 في تاريخ 18 ديسمبر 2022، في تمام الساعة السادسة مساءً، وقد كانت بيت منتخب الأرجنتين ومنتخب فرنسا، وفاز المنتخب الأرجنتيني بركلات الترجيح بنتيجة 4 ركلات في مقابل ركلتين من المنتخب الفرنسي، بعد أن تعادل الفريقين بنتيجة 3 مقابل 3.

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo