دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.85ريال
يورو 4.07ريال

النشيد الوطني القطري.. من هو كاتبه وملحنه؟ ومتى تم اعتماده؟

31/07/2023 الساعة 14:58 (بتوقيت الدوحة)
النشيد الوطني القطري
النشيد الوطني القطري
ع
ع
وضع القراءة

النشيد الوطني القطري - السلام الأميري، يرسخ هوية قطر وشعبها، ويعبر عن اعتزازه بتراثه ويُجسّد قيمه وتاريخه وتطلعات شعبه، فهو يحرك الروح الوطنية ويتناغم مع التراث الغني والأصيل والمُعبّر عن الانتماء إلى هذه الأمة ونبضها الحقيقي.

من هو كاتب كلمات النشيد الوطني القطري؟

سعادة الشيخ مبارك بن سيف بن محمد بن أحمد آل ثاني، هو مؤلف كلمات النشيد الوطني القطري، وسعادته شاعر وأديب ودبلوماسي قطري، من مواليد عام 1949م، وحصل عام 1974م على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية والاقتصاد، وشغل مناصب دبلوماسية بارزة منها: الوزير المفوض في وزارة الخارجية القطرية، ومندوب دولة قطر لدى جامعة الدول العربية.

من هو ملحن النشيد الوطني القطري؟

هو الموسيقار والملحن والفنان القطري عبد العزيز ناصر العبيدان، الذي لحَّن عام 1996م النشيد الوطني القطري، وساهم خلال مسيرته الفنية في تلحين العديد من الأناشيد القطرية الوطنية الخالدة، ومنها أغنية: الله يا عمري قطر.

متى توفي ملحن النشيد الوطني القطري؟

توفي ملحن النشيد الوطني القطري، الفنان عبد العزيز ناصر العبيدان، صباح الجمعة - 22 يوليو 2016، عن عمر ناهز 64 عامًا، ووري جثمانه الثرى عقب صلاة مغرب الجمعة، في مقبرة مسيمير في العاصمة الدوحة.

متى تم عرض النشيد الوطني القطري لأول مرة؟

عرض النشيد الوطني القطري للمرة الأولى أثناء القمة الـ17 لقادة دول مجلس التعاون الخليجي في الدوحة، بتاريخ 07 ديسمبر 1996م، وذلك تزامنًا مع تولّي صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني مقاليد الحكم في البلاد.

ما رمزية كلمات النشيد الوطني القطري؟

يمثل النشيد الوطني القطري تحية شعريّة زاخرة بالمعاني، ويتغنّى بتراث قطر وتقاليدها وقيادتها، والقيم النبيلة للبلاد، والوحدة، والالتزام الراسخ بالتقدم والتطور، كما يعبر النشيد عن القيم العميقة التي يتميز بها الشعب القطري، وإبائه وفدائه ووفائه لأرضه وتاريخه ووطنه.

ما دلالة بداية النشيد الوطني القطري بالقسم؟

يرى سعادة الشيخ مبارك بن سيف آل ثاني أن بدء النشيد الوطني القطري بالقسم «قسمًا بمن رفع السماء»، هو تأكيد متجدد على البيعة للوطن والقيادة، ويعبر عن الامتنان والفخر والولاء لها، كما أن هذا القسم يدلل كل دلالة على الفداء والبذل في سبيل قطر والدفاع عنها، حيث تختزل هذه الكلمات القصيرة كل المعاني والأفكار التي تجعل الفرد والشعب معًا محافظين على وطنهم ويذودون عنه فهو الماضي والحاضر والمستقبل.

النشيد الوطني القطري والهوية الوطنية القطرية

يُعد النشيد الوطني لدولة قطر بمثابة قوة موحدة تُذكّر القطريين بقيمهم المشتركة وتاريخهم وتطلعاتهم، وتلعب دورًا مهمًا في الأحداث والاحتفالات والمناسبات الوطنية باختلافها، مما يعزز الشعور بالهوية الوطنية، وتعزيز الوحدة والفخر بين أبناء الدولة، ويقدم صورة رائعة عن قطر ونشيدها الوطني وارتباطها بأصالتها وتاريخها وهويتها، ويقوي مشاعر الفخر والوحدة في نفوس القطريين.

كلمات النشيد الوطني القطري

قسمًا بمن رفع السماء *** قسمًا بمن نشر الضياء

قطر ستبقى حرة *** تسمو بروح الأوفـياء

سـيروا على نهج الألى *** وعلى ضياء الأنبياء

قطر بقلبي سيرة *** عـز وأمجاد الإباء

قطر الرجال الأولين *** حماتنا يوم النداء

وحمائم يوم السلام *** جوارح يوم الفداء

تحميل النشيد الوطني القطري

يمكنكم الاستماع وتحميل النشيد الوطني القطري في الموقع الرسمي اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني للدولة من هنا

نشيدُ قطر.. السلام الأميري وروح الدولة

النشيد الوطني القطري هو "السلام الأميري"، وهو أكثر من مجرد مقطوعة موسيقية، إنما هو رمز لتراث قطر الغني وتقدمها وهويتها الوطنية، بألحانه المعبرة وكلماته القوية يتردد صداه في قلوب القطريين، مما يخلق إحساسًا عميقًا بالوحدة والفخر، ويعزز الانتماء والسلام في نفوسهم..

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo