دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

قطر الخيرية تضع حجر الأساس لمدرسة بالشمال السوري

12/09/2021 الساعة 13:53 (بتوقيت الدوحة)
خلال حفل وضع حجر الاساس للمدرسة
خلال حفل وضع حجر الاساس للمدرسة
ع
ع
وضع القراءة

بدعم من أهل الخير في قطر وضمن حملة "حق الشام" ، قامت قطر الخيرية بوضع حجر الأساس لمدرسة "حق الشام " للتعليم الأساسي في مدينة الباب بالشمال السوري، ينتظرأن يستفيد منها نحو 1,260 طالب وطالبة .

 وقد تم وضع حجرالأساس في حفل شارك فيه مسؤولون من مديرية التربية والتعليم في المدينة، ومكتب قطر الخيرية بتركيا وإدارات المجلس المحلي وعدد من المنظمات والجهات المحليّة العاملة في المنطقة.

ومن المتوقع أن تكتمل  المدرسة بشكل نهائي وتكون جاهزة لاستقبال الطلاب مطلع العام الدراسي 2022/2023.

مكونات المدرسة

وتتكون المدرسة من 18 فصلٍ دراسيٍ موزّعةً على طابقين، يشتمل كل طابق 9 فصول دراسيّة، بالإضافة إلى صالة اجتماعات و3 غرف للإدارة وغرفة الأنشطة وغرفة خاصة للمعلمين وملحق بالمدرسة ملعب تم تصميمه ليخدم أكثر من نشاطٍ رياضي.

كما سيتم توفير الأثاث المدرسي الكامل وتجهيز البنية التحتيّة للمدرسة من مرافق صحية و شبكة مياه الشرب وشبكة صرف صحي حتى تكون المدرسة بيئة صالحة للعملية التعليمية المتكاملة ومجهزة بكل  سبل الراحة مع تأمين سهولة الوصول الي الخدمات من قبل جميع الأطفال بما فيهم الأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة، مع مراعاة فصل الطلاب عن الطالبات وفق السياق السائد في المنطقة. وتعتمد المدرسة نظام الدوامين صباحي ومسائي لاستيعاب أكبر عدد ممكن من الأطفال في عمر الدراسة. 

مشروع حيوي

وأكد السيد عبد الله مسلم منسق مشاريع التعليم في مكتب قطر الخيرية بتركيا على أهميّة المشاريع التعليمية وضرورتها  مستعرضا دور قطر الخيرية في هذا المجال  ومابذلته من جهود لا سيما مشاريع بناء وترميم المدارس والغرف الصفيّة، وتوفير الكتب والأدوات المدرسية . وقال إن هذا المشروع يعد نموذجاً تعليمياً متكاملاً ينتظر أن يقدم  خدمة تعليميّة متميزة.

بدوره تقدم السيد هيثم الزين الشهابي رئيس المجلس المحلي لمدينة الباب بالشكر الجزيل لأهل قطر الكرام في دعمهم المقدر وإسهامهم في تخفيف معاناة النازحين من أهل سوريا ولقطر الخيرية على مشاريعها المميزة في مختلف مجالات العمل الإنساني ، مؤكدا أن هذا المشروع يعد اللبنة الأساسيّة في دعم العملية التعليميّة في المدينة.

فضاء تعليمي

الجدير بالذكر أن قطر الخيرية ظلت تولي مجال التعليم في الشمال السوري أهمية كبيرة،حيث بلغ إجمالي المستفيدين من مشاريع قطر الخيرية التعليمية الخاصة بالنازحين واللاجئين السوريين ما يزيد عن1,2 مليون طفل وطفلة على مدار السنوات الخمس الأخيرة.

وقد تم تزويد المخيمات ب 40 فضاء تعليميا على شكل كرفانات مجهزة بالمقاعد الدراسية والمكيفات وألواح الكتابة ومدافئ ومطافئ للحريق وحقائب للإسعاف الاولي وقد استفاد من هذا المشروع 2500 طفل وطفلة بشكل مباشر.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo