دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

6 فوائد صحية لعصير السبانخ .. تعرف عليها

04/08/2023 الساعة 23:26 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

ربما لا يعد عصير السبانخ شائعا في الوطن العربي، لكنه بات مشروبا أساسيا للمهتمين بالطعام والشراب الصحي، خاصة في فصل الصيف، لكثرة الاعتماد على المشروبات المرطبة.

ويوفر عصير السبانخ مصدرا رائعا لزيادة مضادات الأكسدة في الجسم، إذ تعمل مضادات الأكسدة على تحييد الجزيئات غير المستقرة التي تسمى الجذور الحرة، وبالتالي تحميك من الإجهاد التأكسدي والأمراض المزمنة.

وبشكل عام، تعد السبانخ من بين قائمة الخضار الورقية الأكثر شعبية في العالم العربي، وتصنف من الأطعمة الصحية الغنية بالعناصر الغذائية الأساسية، يمكنك الاستفادة من فوائده الجمة بإضافته إلى وجباتك اليومية كعصير.

فوائد عصير السبانخ:

  1. الوقاية من فقر الدم: تساعد العناصر الغذائية الموجودة في عصير السبانخ في تكوين خلايا الدم الحمراء، وهو عامل جيد لتقوية الدم، الأمر الذي قد يقلل من فرصة الإصابة بمرض فقر الدم.
  2. تقليل التهاب المفاصل: يُعد عصير السبانخ من المشروبات القلوية التي تخفف من حدة أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي.
  3. تحسين صحة العين: عصير السبانخ مليء باللوتين والزياكسانثين، وهما من مضادات الأكسدة الضرورية للحفاظ على صحة النظر، إذ تشير بعض الأبحاث إلى أن هذه المركبات تساعد في الحماية من التنكس البقعي المرتبط بالعمر، وهي حالة شائعة يمكن أن تسبب فقدان البصر التدريجي.
  4. يقلل من نمو الخلايا السرطانية: تشير بعض الدراسات إلى أن بعض المركبات الموجودة في السبانخ قد تساعد في مكافحة نمو الخلايا السرطانية، إذ يساعد تناول الخضراوات الورقية، من بينها السبانخ، في التقليل من خطر الإصابة بسرطان الرئة والبروستاتا والثدي والقولون والمستقيم.
  5. يخفض ضغط الدم: يحتوي العصير على نسبة عالية من النترات التي تحدث بشكل طبيعي، وهي نوع من المركبات التي يمكن أن تساعد في توسيع الأوعية الدموية. في المقابل، قد يؤدي ذلك إلى خفض ضغط الدم وزيادة تدفق الدم.
  6. تقوية المناعة: يحتوي هذا العصير على نسبة عالية من فيتامين ج، إذ يوفر 100 غرام من السبانخ ما يقارب 34% من الكمية الموصى بتناولها من فيتامين ج، وفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo