دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

"تنظيم الاتصالات" تنشر نتائج تدقيق جودة الاتصالات المتنقلة بقطر

08/08/2023 الساعة 16:19 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أظهرت نتائج التدقيق الشامل الذي أجرته هيئة تنظيم الاتصالات حول جودة الاتصالات المتنقلة في دولة قطر، خلال 2022، استمرار شركتي الاتصالات في قطر في المحافظة على المعايير العالية الخاصة بالنفاذ والموثوقية وسلامة الخدمات المقدمة لعملائهما.

كما أظهرت النتائج أن شركتي الاتصالات، “أريد قطر” و”فودافون قطر”، أجرتا تحسينات كبيرة فيما يتعلق بتوفير إنتاجية وتدفق بيانات إنترنت أفضل على نطاق أوسع، مقارنة بعام 2021، علاوة على الاستفادة من شبكة الجيل الخامس المحسنة عبر قدرة شبكاتهما على توفير سرعات تنزيل عالية.

وقد نشرت هيئة تنظيم الاتصالات، اليوم، ملخص تقرير نتائج التدقيق الشامل الذي أجرته حول جودة شبكات الاتصالات المتنقلة في دولة قطر خلال عام 2022 لتقييم مدى تحسن جودة خدمات الاتصالات المقدمة من قبل شركتي الاتصالات “أريد قطر” و”فودافون قطر”.

وقد جرى التدقيق على مدى جميع أيام الأسبوع، وعلى مدار الساعة، وذلك خلال الفترة الممتدة من شهر يونيو حتى أكتوبر 2022، وذلك قبيل انطلاق بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022.

مراقبة الجودة

واستخدمت الهيئة، في عملية التدقيق، أنظمتها الخاصة بمراقبة الجودة المجهزة بأحدث إصدارات الأجهزة والهواتف الذكية للحصول على نتائج تعكس واقع حال تجربة مستهلكي خدمات الاتصالات المتنقلة في دولة قطر، على مناطق مختلفة من الدولة، بما في ذلك الطرق الرئيسية، والطرق الوعرة التي يرتادها الجمهور بكثرة خلال موسمي التخييم والصيد، بالإضافة إلى المواقع الرسمية للبطولة.

وتم إجراء التدقيق من خلال قياس بعض مؤشرات الأداء الرئيسية ذات الصلة بالخدمات التي تقدمها شركات الاتصالات، والمتوافقة مع معايير وشروط التراخيص الممنوحة لهم من قبل الهيئة، بالإضافة إلى الإطار التنظيمي المعمول به. وشمل التدقيق مجموعة من خدمات الاتصالات، بما في ذلك خدمات المكالمات الصوتية، والرسائل النصية القصيرة، وبيانات الإنترنت الجوال، بما في ذلك الخدمة المقدمة عبر شبكة الجيل الخامس.

وفيما يتعلق بالمكالمات الصوتية عبر الهاتف الجوال، أظهرت النتائج أن إكمال المكالمة بنجاح جاءت بنسبة 99.5%، بينما كانت نسبة محاولات الاتصال غير الناجحة 0.3%، بينما كانت نسبة الإرسال الناجح للرسائل النصية القصيرة (اس.ام.اس) 99.8% مع زمن وصول الرسالة بحوالي 1.2 ثانية.

بيانات الإنترنت

وبخصوص بيانات الإنترنت، فقد أظهر التدقيق أن الحد الأقصى لسرعة التنزيل بلغ 820 ميجابت في الثانية، بينما كان الحد الأقصى لسرعة التحميل 160 ميجابت في الثانية، في حين كانت نسبة نجاح التنزيل (صفحة ويب) 99.9%.

جدير بالذكر أن هيئة تنظيم الاتصالات خصصت، قبل بطولة كأس العالم، لشركات الاتصالات طيفا تردديا إضافيا خاصا بشبكات الجيل الخامس، بما ذلك طيف الموجات المليمترية وهو ما أحدث ثورة في أداء النطاق العريض المتنقل في الدولة.

وأظهرت نتائج التدقيق جاهزية شبكتي الاتصالات لتوفير تغطية وجودة خدمات فائقة، تلبي متطلبات الاستهلاك العالية لبيانات الإنترنت خلال البطولة.

وأوضحت الهيئة أن الهدف من إجراء تدقيق جودة شبكات الاتصالات المتنقلة لم يكن لتحديد أفضل شبكة أو لعقد أي نوع من المقارنة بين شركتي الاتصالات، مشددة على ضرورة عدم استخدام نتائج التدقيق لأي غرض لا يخدم الهدف الأساسي والقيمة المرجوة منه، مثل الترويج لأفضل شركة اتصالات، أو اجتزاء أجزاء من التقرير لاستخدامها بطريقة قد تسيء إلى شركة اتصالات أخرى، أو استخدام نتائج التدقيق بطريقة قد تكون مضللة أو غير دقيقة مقارنة بنطاق التدقيق.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo