دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

"مناظرات قطر" ينظم البطولة الأمريكية الثانية للمناظرات باللغة العربية

13/09/2021 الساعة 14:56 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلن مركز مناظرات قطر عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، عن تنظيمه البطولة الأمريكية الثانية لمناظرات الجامعات باللغة العربية خلال الفترة من 12-14 نوفمبر المقبل وتستضيفها جامعة شيكاغو الأمريكية.

وتهدف هذه النسخة إلى توسيع مجال المشاركة لأكبر عدد من الجامعات الأمريكية بناءً على نجاح النسخة الأولى التي نظمت في أكتوبر 2019 بجامعة هارفارد، إضافة إلى تأسيس فرق قوية من متعلمي اللغة العربية تمتلك مهارات المحاججة والتفاعل أمام الفرق العربية، خاصة وأن العديد من الجامعات الأمريكية ينتمي لأندية المناظرات التي وفرت للطلبة تدريبات مكثفة أكسبتهم القدرة على التفكير النقدي السليم والتعبير عن الأفكار والتواصل مع الآخرين.

وفي إطار المسار التحضيري للبطولة نظّم مركز مناظرات قطر برنامج "بناء القدرات في المناظرات" بجامعة شيكاغو حضره 40 مشاركًا من أساتذة الجامعات والمدارس الأمريكية والخريجين.

وركز البرنامج على دعم وتحفيز مجتمع المناظرات باللغة العربية في أمريكا الذي بدأ بالتنامي بشكل ملحوظ، وإعداد محكمين ومدربين على قدر كبير من الخبرة والمهنية العالية للمشاركة في تحضير الفرق والتحكيم في البطولة والفعاليات الأخرى، وكذلك تفعيل ممارسة اللغة العربية، وتبادل الخبرات نتيجة التعارف على أشخاص من خلفيات وثقافات مختلفة.

كما تضمن برنامج بناء القدرات "منتدى مناهج المناظرات الثاني" والذي سعى المركز من خلاله إلى تعزيز مخرجات مناهج المناظرة العربية وتبادل الخبرات وأساليب العصف الذهني وتبادل الحلول.. إضافة إلى العمل على تطوير نوعية التعلم والاستدامة لمقررات المناظرات باللغة العربية المقدمة بالتعاون مع مركز مناظرات قطر في جامعات يوتا ، وشيكاغو ، وويسترن كنتاكي ، وإلينوي، والعمل على طرح مقررات التناظر في الجامعات الأخرى.

وفي هذا السياق توقع المدرب سعد الأسد من مركز مناظرات قطر أن تكون المنافسة في هذه البطولة قوية بين متعلمي اللغة العربية والناطقين بها مستدلا على ذلك بزيادة عدد الجامعات المشاركة، إضافة إلى أن البطولة مقامة في أمريكا بين طلبة يعيشون ويدرسون في مجتمع غير ناطق باللغة العربية وهذه فائدة كبيرة للجميع.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo