دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

دراسة: مادة في العرقسوس كفيلة بقمع نمو سرطان البنكرياس

12/08/2023 الساعة 20:41 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

توصلت دراسة حديثة لباحثين من جامعة هونغ كونغ في الصين، إلى أن مادة كيميائية موجودة في "العرقسوس" يمكن أن تساعد في مكافحة سرطان البنكرياس.

واكتشف الباحثون أن مادة "إنزليكويريتجينين" قادرة على قمع نمو المرض، الذي يقتل حوالي 9000 شخص في المملكة المتحدة كل عام.

ودرس فريق من الجامعة فعالية المركب على الفئران، ووجدوا أن "الإيزليكويريتجينين" يخفض معدل بقاء الخلايا السرطانية بنسبة تصل إلى 80 بالمئة وتعزز تأثير الأدوية المستخدمة عادة لعلاج المرض.

وقال العلماء: "إن اكتشاف المادة يمكن أن يمهد الطريق لعلاجات جديدة ومحسنة مع آثار جانبية أقل ويساعد في نهاية المطاف في إنقاذ الأرواح".

من جهته قال الدكتور جوشوا كو كا شون، الأستاذ المشارك الذي قاد الدراسة: "هذا المركب يستحق الدراسة لمزيد من التطوير، يصعب تحديد سرطان البنكرياس، وعادة ما يكون في مرحلة متأخرة عند اكتشافه، مع عدم توفر العديد من خيارات العلاج، لذا فإن العثور على علاج مناسب أمر ملح".

وأضاف: يمتلك العرقسوس خاصية فريدة تتمثل في تثبيط تطور سرطان البنكرياس من خلال حصار الالتهام الذاتي، وهي عملية طبيعية حيث تقوم خلايا الجسم بتنظيف المكونات التالفة أو غير الضرورية".

جدير بالذكر أن البنكرياس يقع خلف الجزء السفلي من المعدة، يفرز أنزيمات تساعد على الهضم وتنتج هرمونات تساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم.

وسرطان البنكرياس هو سرطان ينشأ عندما تبدأ خلايا البنكرياس في التضاعف وتخرج عن السيطرة وتكون ورما، ويكون لتلك الخلايا السرطانية القدرة على غزو أجزاء أخرى من الجسم.

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo