دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

عبر جسر جوي من إسطنبول لبورتسودان

قطر الخيرية تُرسل شحنة مساعدات طبية جديدة للسودان

19/08/2023 الساعة 20:51 (بتوقيت الدوحة)
جانب من تقديم المساعدات
جانب من تقديم المساعدات
ع
ع
وضع القراءة

في إطار جهودها المتواصلة لتقديم المساعدات الإنسانية لإغاثة الشعب السوداني وبدعم من أهل الخير في قطر قامت قطر الخيرية بإرسال شحنة من المواد الطبية الخاصة بأمراض الكلى والسرطان، من مطار إسطنبول بتركيا إلى مطار بورتسودان، حيث وصلت أولى الطائرات المحملة بهذه المساعدات الأربعاء الماضي، بالتعاون والتنسيق مع كل الجهات الحكومية المعنية في تركيا والسودان.

وتأتي هذه المساعدات التي تعد امتدادًا للجسر الجوي القطري لجمهورية السودان الشقيقة كاستجابة للنداء العاجل من وزارة الصحة الاتحادية بالسودان واحتياجاتها لهذه الأدوية التخصصية، وتشتمل على 70 طنا من الأدوية والمستلزمات الطبية التخصصية، تم نقلها عبر أربع طائرات.

WhatsApp Image 2023-08-19 at 8.49.01 PM (1).jpeg
وكان في استقبال الدفعة الأولى لهذه المساعدات بمطار بورتسودان كل من سعادة السيد محمد بن إبراهيم السادة سفير دولة قطر لدى السودان، والدكتور هيثم محمد إبراهيم وزير الصحة الاتحادي في السودان، بينما تم إرسال هذه الشحنة من مطار إسطنبول بحضور السيد أحمد يوسف فخرو مساعد الرئيس التنفيذي لقطاع تنمية الموارد والإعلام في قطر الخيرية.

الأولى من نوعها

وأشاد الدكتور هيثم محمد إبراهيم وزير الصحة السوداني، بتواصل دعم قطر الخيرية الإنساني لأشقائهم في السودان بالأدوية والمستلزمات الطبية الضرورية، وقال إن ما يميز هذه المنحة والجسر من قطر أن فيها أول أدوية سرطان تصل للبلاد منذ بداية الاقتتال المتواصل فيها ، حيث انقطعت وشحت فيه أدوية السرطان عن (18,000) مريض بالسرطان في مراكز السودان المختلفة، وأضاف: إنهم يثمنون هذه المنحة التي جاءت في وقتها تماما، وتوقع أن تسهم في سد جزء من الفجوة لعلاج مرضى السرطان في الفترة القادمة، كما أشار إلى أن المنحة المقدمة من قطر الخيرية لمرضى الفشل الكلوي ستسهم كذلك في سد حاجة كبيرة لنحو (8000) مريض غسيل كلوي في ولايات السودان المختلفة.

مرضى الكلى والسرطان

وقال سعادة السيد محمد بن إبراهيم السادة سفير دولة قطر لدى السودان لدى استقباله أولى الطائرات، إن هذه الطائرة محملة بالشحنات الطبية العاجلة استجابة لنداء وزارة الصحة الاتحادية التي عانت وأعلنت قبل أيام عن حاجتها لأدوية تخصصية لمرضى الكلى والسرطان، وأوضح أن طائرتي المساعدات التي وصلت لمطار بورتسودان هما امتداد للجسر الجوي الذي سيرته دولة قطر من (12) طائرة لدعم الأشقاء في السودان، وشكر حكومة تركيا على المساهمة في ايصال هذه المساعدات المقدمة من قطر الخيرية.

WhatsApp Image 2023-08-19 at 8.49.01 PM.jpeg
من جهته أكد السيد أحمد يوسف فخرو مساعد الرئيس التنفيذي لقطاع تنمية الموارد والإعلام في قطر الخيرية، على الأهمية القصوى لهذه الشحنة في ظل شح الأدوية النوعية التي يعاني منها الأخوة في السودان الشقيق، والتي تحوي على أدوية نوعية تتعلق بمرضى السرطان والكلى تحديدا.

وتوجه فخرو بالشكر للمتبرعين الكرام من أهل قطر لوقوفهم إلى جانب إخوانهم في السودان ومواصلة دعمهم لجهود قطر الخيرية الإنسانية، منوها بأن الأزمة في السودان أثرت بشكل كبير على حياة الناس لاسيما في القطاع الطبي.

WhatsApp Image 2023-08-19 at 8.49.00 PM (1).jpeg
سرعة الاستجابة

وأعرب جمال النيل عبد الله وكيل وزارة الرعاية الاجتماعية ورئيس اللجنة الإنسانية بالسودان عن تقديره لدعم قطر وتركيا، ولسرعة استجابة قطر الخيرية بتقديم المساعدات الطبية الفعالة التي تلبي الاحتياجات الصحية وظروف المرحلة في السودان، مؤكدا أن هذه المساعدات التي تتضمن أدوية حساسة ومهمة وستصل لمستحقيها سريعا جدا.

ويأتي وصول هذه المساعدات الطبية مواصلة لجهود قطر الخيرية في تقديم المساعدات الإنسانية للمتأثرين من الاقتتال في السودان، واستجابة لنداء مرضى الكلى والسرطان والجهات الصحية هناك، واسنادا للنظام الصحي السوداني.

وقدمت قطر الخيرية بجانب المساعدات الغذائية مواد طبية ضمن الجسر الجوي الأول شملت (10,000) من أكياس الدم اضافة (1,9) طن من المحاليل الوريدية والأجهزة والمستلزمات الطبية الخاصة بقياس غازات الدم، كما شرعت قطر الخيرية في إسناد التشغيل في مستشفى "النو" من خلال دعم الكوادر الصحية العاملة في المستشفى.

WhatsApp Image 2023-08-19 at 8.49.01 PM.jpeg
 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo