دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

بعد الانتهاء من عمليات التأهيل للأنابيب

العراق وتركيا يؤكدان أهمية استئناف تدفقات النفط

22/08/2023 الساعة 21:08 (بتوقيت الدوحة)
حيان عبدالغني وزير النفط العراقي وألب أرسلان بيرقدار وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي
حيان عبدالغني وزير النفط العراقي وألب أرسلان بيرقدار وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي
ع
ع
وضع القراءة

أكد حيان عبدالغني وزير النفط العراقي، اليوم، وألب أرسلان بيرقدار وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، أهمية استئناف تدفقات النفط بعد الانتهاء من عمليات تأهيل الأنابيب الرابطة بين البلدين.

وناقش الوزيران، خلال المقابلة، عددا من القضايا الثنائية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، مشيرين إلى أهمية تعزيز آفاق التعاون في مجالات الطاقة والنفط والغاز والربط الكهربائي والطاقة المتجددة.

كما شددا على أهمية خط أنابيب النفط الخام بين العراق وتركيا، واستئناف تدفقات النفط الخام بعد الانتهاء من عمليات التأهيل والفحص اللازمة التي تطلب تنفيذها حادث الزلزال في فبراير الماضي.

ولفت البيان إلى أن اللجنة الاقتصادية العراقية - التركية المشتركة التي يرأسها الوزيران قررت عقد الاجتماع التاسع عشر للجنة في بغداد، على أن يحدد موعده لاحقا.

وتمر خطوط أنابيب النفط التي تربط تركيا مع العراق وأذربيجان عبر المناطق التي ضربها الزلزال، إذ تضم المنطقة محطة جيهان الرئيسية.

وعلقت السلطات التركية العمليات في ميناء جيهان النفطي، بسبب الزلزال العنيف الذي ضرب البلاد بمثابة إجراء احترازي، بعد حالة الدمار التي خلفها في كثير من المناطق، قبل إعادة استئنافها في فبراير الماضي.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo