دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

الداخلية تنظم ندوة توعوية حول "المخدرات وطرق الوقاية منها"

16/09/2021 الساعة 15:04 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

نظمت إدارة الدراسات والشؤون الدولية بالإدارة العامة لمكافحة المخدرات بالتعاون مع إدارة العلاقات العامة بوزارة الداخلية، ندوة توعوية افتراضية، حول /المخدرات وطرق الوقاية منها/.

تأتي هذه الندوة في إطار نشر التوعية بأضرار ومخاطر المخدرات بين فئات المجتمع، حيث تناولت التعريف بالمواد المخدرة وأنواعها، ومخاطرها وأضرارها وآثارها السلبية على الفرد والأسرة والمجتمع، وخصائص وسمات الشخص المدمن وكيفية اكتشاف حالات الإدمان وأساليب التعامل معها، كما قدمت شرحا حول الاستراتيجية التي تنتهجها الإدارة والقائمة على السعي نحو خفض العرض والطلب غير المشروعين على المواد المخدرة والمؤثرات العقلية.

كما استعرضت الندوة عدة مواضيع تتعلق بآلية صرف الأدوية والعقاقير الطبية وإساءة استعمالها، إلى جانب الآثار السلبية المترتبة على الإدمان، والحلول المتاحة بالتعاون والتنسيق مع المؤسسات العلاجية والتأهيلية، فضلا عن تقديم حزمة من الإرشادات التي تساهم في الحد من إساءة استخدام الأدوية والعقاقير الطبية.

وناقشت الندوة كذلك الإجراءات والضوابط المعتمدة لفحص الأدوية المحتوية على المخدرات والمؤثرات العقلية، وتطرقت لنوعية الأدوية والعقاقير الممنوع حيازتها للقادمين إلى دولة قطر، والتحذير من حمل أغراض الغير دون التحقق من محتوياتها لتجنب المساءلة القانونية.. إضافة إلى شرح بعض النصوص القانونية التي تجرم الاتجار بالمخدرات والمؤثرات العقلية، وأشكال التدهور النفسي والمعرفي الناتج عن التعاطي، إلى جانب الإجراءات الإدارية والعقوبات، كما تم تناول الجانب الإنساني في رعاية مرضى الإدمان وعلاجهم، حيث وفرت الدولة مركزا متخصصا لعلاج الإدمان وإعادة التأهيل يتماشى مع أفضل المعايير العالمية في هذا المجال.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo