دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

اختتام المرحلة الأولى من برنامج "بذور من أجل المستقبل 2023"

09/09/2023 الساعة 20:29 (بتوقيت الدوحة)
جانب من فعاليات البرنامج
جانب من فعاليات البرنامج
ع
ع
وضع القراءة

اختتمت فعاليات المرحلة الأولى من برنامج "بذور من أجل المستقبل 2023" في الدوحة، خلال حفل ختامي أقيم في وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي؛ تحت رعاية هيئة تنظيم الاتصالات.

وشهد الحفل الختامي لهذا الحدث الإقليمي، الذي تنظمه شركة هواوي، تكريم الفرق التي تأهلت إلى المرحلة الثانية التي ستستضيفها دبي خلال الفترة من 10 إلى 16 سبتمبر الجاري، وهم؛ فريق قطر، والإمارات، والأردن، وأوزباكستان، ومنغوليا، وكازاخستان، وأذربيجان.

وبهذه المناسبة، قال الدكتور سالم بن ناصر النعيمي رئيس جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا، وممثل وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، "إن تطوير التعليم الخاص بتكنولوجيا المعلومات والاتصال والمهارات الرقمية في القطاع التربوي بات جزءا لا يتجزأ من التخطيط الإستراتيجي في قطر"، لافتا إلى أن تنمية المواهب الشابة، وتعزيزها بالمهارات والمعرفة المطلوبة في زمن التحول الرقمي تعد الهدف الأبرز لتحقيق الريادة المهنية.

ونوه النعيمي بأن برنامج "بذور من أجل المستقبل" يشكل منصة مهمة لكل العاملين المستقبليين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال، ويسهم في تبادل المعرفة والخبرات ما بين المشاركين من مختلف أنحاء العالم، مشددا على الالتزام برعاية المواهب الشابة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات، وتزويدها بالمهارات والمعارف اللازمة لتطوير الحياة المهنية، ودفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في قطر والمنطقة.

كما يمثل البرنامج واحدا من أفضل منصات التدريب لجميع مختصي تقنية المعلومات والاتصالات التي تسهم في صياغة مستقبلهم ومستقبل بلدانهم.

نجاح للحدث

من جانبه، ثمن أليكس تشانغ الرئيس التنفيذي لشركة هواوي تكنولوجيز، الجهود التي قدمتها دولة قطر خلال المرحلة الأولى من برنامج "بذور من أجل المستقبل" في منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، ومسابقة Tech4Good، مشيدًا بالجهود التي قدمتها هيئة تنظيم الاتصالات، وجميع الشركاء الداعمين في وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، وقطر للسياحة، ومؤسسة قطر، وفودافون، وأسباير زون، وجميع الذين ساهموا في نجاح هذا الحدث.

وأعرب تشانغ عن أمله بأن يكون البرنامج قد حقق مستوى جديدا في مجال الارتقاء برعاية المواهب التقنية، وإعدادها لسوق العمل لتكون قوة دفع فاعلة لعجلة الابتكار الرقمي، وبناء مستقبل رقمي مستدام في دول منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى.

وفي السياق ذاته، أبرز المهندس حسين صلات مدير العلاقات العامة والاتصال بهيئة تنظيم الاتصالات أهمية هذه الفعالية واكتمال المرحلة الأولى منها باستضافة مواهب استثنائية من 15 دولة تمثل منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، معربا عن شكره لجميع الجهات الداعمة لهذا البرنامج، ولشركة هواوي على جهودها المستمرة في تنمية مواهب الشباب في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتشجيع الابتكار.

وشارك في المرحلة الأولى من البرنامج 175 طالبا من نخبة الجامعات في 15 دولة في منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، من بينهم 16 طالبا موهوبا من قطر، ينتمون إلى جامعات مرموقة كجامعة قطر، وجامعة حمد بن خليفة، وكلية المجتمع في قطر، وجامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا.

وشملت قائمة الدول المشاركة؛ دولة قطر، والسعودية، والكويت، والإمارات، والبحرين، وكازاخستان، وباكستان، وعمان، وأوزبكستان، والأردن، ولبنان، والعراق، وأذربيجان، ومنغوليا، وقيرغيزيا.

تعزيز نهج الابتكار

وفي إطار البرنامج، أقيمت في قطر المرحلة الأولى من مسابقة Tech4Good الإقليمية؛ التي تهدف إلى تعزيز نهج الابتكار لدى الشباب، وتحفيز مشاركتهم في إحداث تأثير إيجابي في مجتمعاتهم، حيث عرض الطلاب المشاركون في المسابقة مشاريعهم أمام لجنة التحكيم، وتم اختيار أفضل سبعة فرق مكونة من 40 طالبا؛ للانتقال إلى المرحلة الثانية.

وشارك الطلاب في جلسات وورش عمل تدريبية مكثفة في قطر على مدار ثمانية أيام حول أحدث تقنيات الاتصالات والمعلومات، ومفاهيم الريادة العلمية والتكنولوجية، فضلا عن حوارات مع ممثلين رفيعي المستوى من منظمات عالمية وأكاديميين، تناولت موضوعات عالمية ومجموعات مسابقة Tech4Good وغيرها.

وأتيحت للمشاركين فرصة فهم تقنيات الجيل الخامس والذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية بشكل أعمق، وتعزيز مهاراتهم لتحقيق النمو المستقبلي والارتقاء بمزاياهم التنافسية في سوق العمل من خلال التعلم والتبادل المشترك.

جدير بالذكر أنه بعد المرحلة الثانية من مسابقة Tech4Good الإقليمية التي تستضيفها دبي، سيتأهل الفائزون إلى المنافسة في المسابقة العالمية النهائية في الصين ضد فرق أخرى من جميع أنحاء العالم، وسيستكشف الطلاب الإمكانات الهائلة لتقنية المعلومات والاتصالات في دفع عجلة التنمية المستدامة، وستتم دعوة الفائزين في المسابقة العالمية إلى برنامج "Tech4Good Startup Sprint" في الصين.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo