دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

وزير خارجية اليابان يبحث مع زيلينسكي إعادة بناء الاقتصاد الأوكراني

09/09/2023 الساعة 22:24 (بتوقيت الدوحة)
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء
ع
ع
وضع القراءة

اتفق الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، خلال لقائه اليوم السبت، في كييف، مع يوشيماسا هاياشي وزير الخارجية الياباني على بدء محادثات بشأن ضمانات أمنية والتعاون فيما يتعلق بإعادة بناء الاقتصاد الأوكراني

وتأتي مناقشات الضمانات الأمنية بعد أن قالت دول مجموعة السبع، ومنها اليابان، في يوليو الماضي، إن الأعضاء سيبدؤون محادثات ثنائية حول الضمانات الأمنية مع أوكرانيا.

وأوضحت وزارة الخارجية اليابانية في بيان لها أن هاياشي تعهد أيضا، خلال زيارته غير المعلنة لأوكرانيا، بتقديم القطاعين العام والخاص في اليابان الدعم لعملية إعادة بناء الاقتصاد الأوكراني.

وأضافت الوزارة أن هاياشي أكد مجددًا خلال محادثاته مع كوليبا دعم اليابان الثابت لأوكرانيا وأهمية إنهاء الحرب الروسية ضد أوكرانيا في أقرب وقت ممكن بمساعدة من المجتمع الدولي.

ويسعى هاياشي، الذي رافقه ممثلون عن شركات يابانية خلال الزيارة، لإبلاغ كييف بخطة طوكيو لعقد مؤتمر للترويج لإعادة بناء أوكرانيا اقتصاديا بداية العام المقبل.

وجاءت زيارة هاياشي لأوكرانيا بعد الزيارة المفاجئة التي قام بها فوميو كيشيدا رئيس الوزراء الياباني لكييف، في مارس الماضي، لإجراء محادثات مع الرئيس الأوكراني قبيل قمة مجموعة السبع بهيروشيما بين يومي 19 و21 مايو المقبل.

وكانت اليابان قد تعهدت بتقديم منحة لأوكرانيا بقيمة 470 مليون دولار لدعم قطاع الطاقة، فضلا عن 30 مليون دولار لتزويد أوكرانيا بمعدات غير فتاكة، من خلال صندوق تابع لحلف شمال الأطلسي (ناتو).

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo