دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

السجائر الإلكترونية تتسبب في ضعف مناعة الجسم

12/09/2023 الساعة 18:53 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

كشفت دراسة بريطانية أن أدخنة السجائر الإلكترونية تؤثر سلبيا على نشاط بعض المكونات الرئيسية في النظام المناعي بجسم الإنسان.

وتوصل فريق بحثي من جامعة "برمنغهام" البريطانية إلى أن دخان السجائر الإلكترونية يعطل عمل خلايا الدم البيضاء من نوعية "العدلات"، والتي تعتبر خط الدفاع الأول عن جسم الإنسان في مواجهة الأمراض والعدوى.

وفي إطار الدراسة، سحب الباحثون عينات دم من متبرعين أصحاء غير مدخنين، ثم تم تعريض خلايا الدم البيضاء في هذه العينات لأربعين نفخة من دخان السجائر الإلكترونية، وتمثل هذه الكمية معدل التعرض اليومي المحدود للدخان.

وخلال التجربة، قام الفريق البحثي بتعريض نصف عينات الدم لدخان مشبع بالنيكوتين، والنصف الآخر لدخان يحتوي على بدائل خالية من النيكوتين.

وتبين أن خلايا الدم البيضاء (العدلات) التي تعرضت للدخان المشبع بالنيكوتين، والدخان الذي يحتوي على بدائل ظلت على قيد الحياة، ولكنها تيبست على نحو جعلها غير قادرة على القيام بدورها المناعي في مواجهة المخاطر التي تتهدد الجسم.

وأوضح أرون سكوت، أستاذ مساعد أمراض الجهاز التنفسي بجامعة "برمنغهام"، في تصريحات، أن فريق البحث وجد أنه بعد فترة قصيرة من التعرض لدخان السجائر الإلكترونية، تظل الخلايا على قيد الحياة، ولكنها لا تتحرك بفعالية كافية للقيام بوظائفها الدفاعية التقليدية، معتبرا أن الأمر المثير للاهتمام أن الأبخرة التي لا تحتوي على نيكوتين كان لها نفس التأثير السلبي على الخلايا المناعية تماما مثل الأبخرة التي تحتوي على نيكوتين.

جدير بالذكر أن مختلف الدراسات العلمية حذرت من مخاطر السجائر الإلكترونية، وتسببها بالإصابة في بعض الحالات بسرطان الرئتين.

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo