دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

مركز مناظرات قطر ودوره في تعزيز ثقافة المناظرة في الوطن العربي

16/09/2023 الساعة 11:08 (بتوقيت الدوحة)
مركز مناظرات قطر
مركز مناظرات قطر
ع
ع
وضع القراءة

مركز مناظرات قطر هو المنظمة الوطنية القطرية الوحيدة للمناظرات في الدولة، أخذت على عاتقها منذ تأسيسها نشر ثقافة المناظرة في دولة قطر وفي كل أنحاء الوطن العربي، وخاصة المناظرات التي تقام باللغة العربية.

نظم المركز الكثير من البطولات الدولية التي تنافس فيها طلبة المدارس والجامعات من كل دول العالم، آخذًا على عاتقه مسؤولية تعزيز وتطوير ورفع مستوى المناظرات والنقاش المفتوح بين الطلاب من مختلف الجنسيات.

متى تأسس مركز مناظرات قطر؟ 

تأسس مركز مناظرات قطر في عام 2008، وهو عضو في مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، برعاية صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئيسة مجلس إدارة المؤسسة.

ما هي إنجازات مركز مناظرات قطر؟

حقق مركز مناظرات قطر منذ تأسيسه الكثير من الإنجازات الوطنية والعربية والعالمية في مجال المناظرات، وفيما يأتي أبرزها:

  • أطلق المركز برامج مميزة تهدف إلى نشر أهداف المركز وتعزيز ثقافة المناظرة في العالم كله، مثل برنامج السفراء وبرنامج أكاديمية النخبة، اللذين ضمّا الشباب من كل أنحاء العالم.
  • درب المركز مئات بل آلاف الطلبة على أسس المناظرة باللغتين العربية والإنجليزية، وخاصة الفريق الوطني لدولة قطر، والممثل له في المحافل الدولية.
  • نظّم الكثير من الفعاليات والبطولات الخاصة بالمناظرات للمدارس والجامعات القطرية.
  • طوّر مركز مناطرات قطر منهاجًا دراسًّا حديثًا للمناطرة باللغة العربية، وقد اعتمد ليدرس في العديد من الكليات والجامعات مثل: جامعة يوتا وجامعة ويسترن كنتاكي، وكلية الشرطة في قطر وفي الولايات المتحدة الأمريكية، وغيرها من الجامعات والكليات.

مقررات وإصدارات مركز مناظرات قطر

أنجز المركز العديد من المقررات والكتيبات التي تعلّم وتحسن مهارات فن التناظر عند القارئ، إذ تقدم معلومات تفصيلية عن طريقة بناء الحجج ودحضها، وهيكلية المناظرات، وأسس تحكيم وتدريب فرق المناظرات، للمبتدئ والمتمرس والمحكّم والمناظر ولكل الفئات، ويمكن الاطلاع على الكتيبات من خلال:

مدخل إلى فن المناظرات

بناء موقف فريق المناظرة

المحاججة

التفنيد

التحكيم في المناظرات

فعاليات وبرامج وبطولات مركز مناظرات قطر

يقيم مركز مناظرات قطر الكثير من الفعاليات والبرامج الوطنية والدولية الخاصة بالمناظرات باللغتين العربية والإنجليزية، وفيما يأتي أبرز هذه البرامج:

  • برنامج زمالة مناظرات قطر: يمكن الانضمام إليه للاستفادة من خبرة الأكاديميين الدوليين الموجودين فيه، إذ يشاركون خبراتهم في مجالاتهم التخصصية المرتبطة بالمناظرة.
  • ماجستير فن المناظرة في الفقه المقارن: ويقدم البرنامج بالتعاون مع جامعة الزيتونة في تونس، ويسعى إلى توظيف فن المناظرات ومهارات التفكير الناقد في دراسة قضايا في الفقه المقارن.
  • المؤتمر الدولي للمناظرة والحوار: وهو منصة مفتوحة تناقش فيها قضايا علمية وأكاديمية تسهم في تطوير فن المناظرة والحجاج عند الحضور بطرق تتداخل مع تخصصاتهم المختلفة، كاللسانيات والفلسفة والعلوم الإنسانية وغيرها.
  • بطولة آسيا للمناظرات باللغة العربية: وهي أكبر بطولة للمناظرات العربية في المنطقة، وقد أقيمت أول نسخة منها في عام 2020 في كوالالمبور في ماليزيا.
  • البطولة الدولية لمناظرات الجامعات باللغة العربية: وهي من أهم الأحداث الثقافية في قطر، إذ تعد البطولة الدولية لمناظرات الجامعات حدثًا عالميًا يتشارك فيه طلاب الجامعات من كل أنحاء العالم في الحوار وتبادل وجهات النظر باللغة العربية، وقد أقيمت أخر نسخة منه وهي السادسة في يونيو 2022 في تركيا.
  • البطولات الدولية لمناظرات المدارس: وهي أكبر بطولة مدرسية خاصة بالمناظرات في العالم، حيث تشارك فيها أكثر من 40 دولة حول العالم، وقد أقيمت آخر نسخة منها وهي السادسة في أغسطس 2023، وانتهت بفوز الفريق الكويتي للفرق الناطقة باللغة العربية، ودولة سنغافورة للفرق غير الناطقة باللغة العربية.
  • البرامج المحلية: يقدم مركز مناظرات قطر العديد من الورش التدريبية والفعاليات المحلية في قطر في المدارس والجامعات، والكثير من البطولات التي تشمل كل المراحل الدراسية، بالتعاون مع نخبة من المدربين والمحكمين، ويمكن طلب إقامة ورشة تدريبية أو بطولة بالتعاون مع المركز من خلال: التواصل مع مركز مناظرات قطر.

أكاديميات مركز مناظرات قطر

افتتح المركز أكاديميتين خاصتين بفن المناظرة في قطر، وهما:

  • أكاديمية مسار: وتقدم برنامجاً تدريباً لمدة عام واحد، يستهدف الطلبة المتناظرين في المرحلة الثانوية في دول مجلس التعاون الخليجي كلها، باستخدام تقنيات التواصل عن بعد.
  • أكاديمية النخبة: تعمل على تدريب نخبة من المتناظرين لصقل وتنمية مهاراتهم في تدريب المناظرات، وتحضيرهم ليتمكنوا من تأسيس أندية مناظرات تتماشى مع أسس وآليات المركز.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo