دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

جامعة حمد بن خليفة تستضيف ندوة عن التهاب الخلايا الميتة

22/09/2021 الساعة 18:58 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

استضافت كلية العلوم الصحية والحيوية بجامعة حمد بن خليفة، ندوة بعنوان /المسار غير التقليدي للجسم الالتهابي/، سلطت الضوء على كيفية فهم المجتمع العلمي لإشارات موت الخلايا والالتهابات، وكيف يمكن أن تساعد هذه الإشارات في اكتشاف وسائل علاجية مبتكرة.

وألقى الدكتور فيشفا إم ديكسيت، نائب رئيس بحوث الاستكشاف المبكر في شركة /جنتك/، وأحد أبرز الباحثين في مجال العلوم الطبية الحيوية في العالم، محاضرة ضمن الندوة أتاحت لأعضاء هيئة التدريس والباحثين وطلاب الدراسات العليا في الجامعة فرصة التواصل مع شخصية رائدة ومرموقة في المجتمع العلمي.

وقدم الدكتور ديكسيت معلومات محدثة عن اكتشاف فريقه أن بروتين /النينجورين NINJ1/ من العوامل المهمة لحدوث الالتهابات، وقد سجل مختبره العديد من الأبحاث الرائدة التي حددت الإطار الحيوي والكيميائي لمسار موت الخلية، وبات هناك اعتراف على نطاق واسع بأن هذا الاكتشاف المتعلق بدور بروتين /NINJ1/ في حدوث الالتهابات ستكون له آثار محتملة على استراتيجيات ووسائل العلاج الجديدة لاستهداف الالتهابات الناتجة عن موت الخلايا والأمراض التي تحتوي على عنصر التهابي بارز.

وقال الدكتور عمر خان الأستاذ المساعد بكلية العلوم الصحية والحيوية، في كلمة بعد انتهاء الندوة "لقد ساهمت الأبحاث الطبية الحيوية الرائدة التي أجراها الدكتور ديكسيت في تطوير فهم المجتمع العلمي لإشارات موت الخلايا والالتهابات، وكيف يمكن أن تساعد هذه الإشارات في اكتشاف وسائل علاجية مبتكرة، ووفرت المحاضرة، لأفراد مجتمع كلية العلوم الصحية والحيوية والباحثين المهتمين بجامعة حمد بن خليفة، فرصة هائلة للتعلم. ومن المؤكد أنها ستثري عملنا بالمعرفة المتطورة لمواجهة التحديات الصحية الوطنية والإقليمية الملحة، وتثقيف الأجيال القادمة من علماء البحوث الطبية الحيوية".

وتصنف منشورات الدكتور ديكسيت من بين أكثر المنشورات التي يستشهد بها في العالم، وقد أصبح عمله الذي يشرح الآليات الجزيئية للالتهابات جزءا من المراجع العلمية الأساسية، كما يشرف الدكتور ديكسيت على برنامج زمالة ما بعد الدكتوراه في شركة /جنتك/.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo