دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

يستفيد منها 4000 شخص

قطر الخيرية تدشّن عدة مبادرات صحية في الصومال

11/10/2023 الساعة 14:34 (بتوقيت الدوحة)
صورة جماعية عقب حفل تدشين المبادرات الصحية الجديدة
صورة جماعية عقب حفل تدشين المبادرات الصحية الجديدة
ع
ع
وضع القراءة

دشنت قطر الخيرية مجموعة من المبادرات الطبية الجديدة في الصومال، وذلك بهدف الإسهام في جهود تحسين الخدمات الصحية في المناطق النائية والفقيرة.

حضر حفل التدشين كل من سعادة الدكتور عبد الله بن سالم النعيمي سفير دولة قطر لدى الصومال والسيدة مريم محمد حسين وزيرة الدولة لوزارة الصحة الصومالية والنائب عن محافظة بنادر للشؤون الاجتماعية السيد عبد العزيز عثمان محمد ومدير إدارة البرامج والتنمية الدولية بقطر الخيرية السيد عبد العزيز جاسم حجي وممثلين عن نقابة الأطباء الصوماليين.

الخدمات الصحية

وتأتي هذه المبادرات في إطار حرص قطر الخيرية على تحسين الخدمات الصحية في الصومال ومساعدة الفئات الأكثر احتياجا مثل الأطفال الذين يعانون من تشوهات خلقية ومرضى الأمراض المزمنة والأشخاص ذوي الدخل المحدود وذلك بالتعاون مع الحكومة الصومالية والجهات الرسمية لإنجاح هذه المبادرات الإنسانية الهامة، وينتظر أن يستفيد منها حوالي 4000 شخص. 

وتشمل التدخلات تقديم الخدمات الطبية في عدة مجالات من بينها علاج أمراض العيون والتي سيستفيد منها 2300 شخص من بينها 930 حالة تدخل جراحي      وعمليات إصلاح الشفة الأرنبية والتي سيستفيد منها 150 طفلا، وإجراء عمليات ل30 طفلا ممن يعانون من تشوهات خلقية للقلب، بالإضافة إلى علاج 200 حالة من مرضى الأمراض المزمنة، ومعالجة 1200 طفل ممنيعانون من سوء التغذية الحاد.

شريك مهم 

وبهذه المناسبة، عبرت وزيرة الدولة لوزارة الصحة السيدة مريم محمد حسين عن تقديرها لقطر الخيرية لدعمها المستمر للقطاع الصحي في الصومال وقالت "قطر الخيرية شريك مهم للصومال في مجال الصحة، وقد قدمت العديد من المشاريع والبرامج التي ساهمت في تحسين صحة الشعب الصومالي منوهة بأن "المبادرات الجديدة التي تم إطلاقها ستسهم بشكل كبير في تعزيز الرعاية الصحية في الصومال وتحسين حياة المواطنين."

من ناحية أخرى، أعرب السيد عبد العزيز جاسم حجي، مدير إدارة البرامج والتنمية الدولية بقطر الخيرية عن تقديره وامتنانه للحكومة الصومالية وللجهات المشاركة في هذه المبادرات، قائلاً: "باسم قطر الخيرية، أتوجه بجزيل الشكر على التعاون المميز والتنسيق الدائم مع الحكومة الصومالية. نحن نفتخر بمشاركة الجمهورية الصومالية الفيدرالية ومؤسساتها في رحلة طويلة تعود إلى عام 2007، حيث عملنا سويًا على بناء مستقبل زاهر للأجيال القادمة من خلال مشاريع تنموية وإنسانية طموحة".

4000 مستفيد

وأشار حجي إلى أن هذه المبادرات ستساهم بشكل خاص في رفع مستوى الخدمات الصحية في المناطق الريفية والحضرية التي تعاني الاحتياجات الأكثر، متوقعًا أن يستفيد حوالي 4000 مستفيد من هذه المبادرات.

من جانبه، أعرب السيد عبد العزيز عثمان محمد، نائب محافظ بنادر للشؤون الاجتماعية، عن شكره وتقديره لقطر الخيرية ولدولة قطر على هذه المبادرات الإنسانية التي ستسهم في تحسين الخدمات الصحية في الصومال.

وأكد نائب المحافظ أن هذه المبادرات تأتي في وقت يعاني فيه الصومال من نقص حاد في الخدمات الصحية، حيث تعيش البلاد أزمة إنسانية مثل النزوح والكوارث الطبيعية والأمراض المعدية، مضيفا أن هذه المبادرات ستسهم بشكل كبير في توفير الرعاية الصحية الأساسية لآلاف الصوماليين، خاصة في المناطق النائية والفقيرة.

مبادرات عديدة

وقد انطلقت مبادرة علاج أمراض العيون مؤخرا، ومن المنتظر أن يتم تنفيذ بقية المبادرات في الفترة من شهر أكتوبر الجاري وحتى نهاية ديسمبر من العام الحالي بالتعاون مع الصحة الصومالية والمستشفيات في المناطق المستهدفة. 

 

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo