دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

حجم الجليد في القارة القطبية الجنوبية ينخفض إلى رقم قياسي

15/10/2023 الساعة 10:49 (بتوقيت الدوحة)
القارة القطبية الجنوبية
القارة القطبية الجنوبية
ع
ع
وضع القراءة

أعلن المكتب الإعلامي لـلمعهد الروسي لبحوث القطب الشمالي والقطب الجنوبي استمرار انخفاض حجم الجليد في قطبي الأرض، حيث سجل في القارة القطبية الجنوبية رقما قياسيا، فيما سجل في القطب الشمالي المستوى الأدنى الرابع له خلال 40 عاما.

وأشار المكتب الإعلامي للمعهد الروسي إلى أنه سجل في نهاية الشتاء في القارة القطبية الجنوبية مستوى منخفضا قياسيا في حجم الغطاء الجليدي على مدى تاريخ المتابعة، أما في القطب الشمالي فقد سجل في الصيف أدنى مستوى للجليد على مدى 40 عاما، والآن بدأ الخريف في نصف الكرة الشمالي، وبدأ الربيع في نصف الكرة الجنوبي. وهذا يعني أنه بدأت الآن في القطب الشمالي فترة من الحد الأقصى لتكون الغطاء الجليدي، وفي القارة القطبية الجنوبية، على العكس من ذلك، بدأت فترة ذوبان الجليد.

ووفقا للعلماء في المعهد كانت مساحة الغطاء الجليدي في القارة القطبية الجنوبية في فصل الشتاء لعام 2023، صغيرة وبلغت 19.04 مليون كيلومتر مربع. وهذا مستوى قياسي منخفض لجميع سنوات الرصد، أي أقل بـ 1.4 مليون كيلومتر مربع أو 7.5 بالمئة من المعتاد.

أما في القطب الشمالي، فقد كان ذوبان الغطاء الجليدي في النصف الأول من الصيف، بطيئا جدا، ولكن ابتداء من شهر أغسطس هذا العام ، تسارع ذوبان الجليد وانهياره، ونتيجة لذلك، انخفضت مساحة الجليد اعتبارا من سبتمبر الماضي إلى 4.3 مليون كيلومتر مربع، أي أقل بنسبة 27 بالمئة من المعتاد.

الجدير بالذكر أن حجم الجليد في القطب الشمالي انخفض بشكل ملحوظ فقط في أعوام 2012 و2019 و2020.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo