دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

ندوة في وزارة الداخلية تسلط الضوء على أمن وسلامة المواصلات العامة

19/10/2023 الساعة 18:16 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الندوة
جانب من الندوة
ع
ع
وضع القراءة

سلطت ندوة نظمها مركز البحوث والدراسات الأمنية بأكاديمية الشرطة، بالتعاون مع إدارة أمن النقل العام، في وزارة الداخلية اليوم، الضوء على استراتيجيات تأمين وسائل النقل العام، في ضوء تجربة قطر في كأس العالم FIFA قطر 2022.

وناقشت الندوة، التي حضرها عدد من المسؤولين والضباط في وزارة الداخلية وممثلين عن الجهات ذات الصلة وجاءت بعنوان “أمن وسلامة المواصلات العامة: كأس العالم FIFA قطر 2022 نموذجا”، عددا من المحاور منها تجربة تأمين وسائل النقل العام خلال بطولة كأس العالم، والتجارب والخبرات في هذا المجال، والجاهزية والاستعداد لأمن وسلامة المواصلات العامة.

تأمين وسائل المواصلات

واستعرض العقيد سالم سلطان النعيمي، مدير إدارة أمن النقل العام بوزارة الداخلية، دور الإدارة في تأمين وسائل المواصلات العامة وبنيتها التحتية بمختلف أشكالها، وأنماط التعاون مع الشركاء في عملية التخطيط والتطوير وتحقيق الأهداف وفقا لمؤشرات الأداء.

F8zpVOiWQAEC0rX
وتطرق إلى تجربة الإدارة خلال بطولة كأس العالم في قطر، مشيرا إلى أنه تم تبني مفهوم الأمن في التصميم وتطوير نموذج أمني مبني على إدارة المخاطر الأمنية، مع توظيف أحدث التقنيات الحديثة في عملية التأمين.

وأشار العقيد النعيمي، إلى أن هذا التوجه يحتم وضع الأطر الهامة للجاهزية والاستجابة للحوادث والطوارئ والأزمات بالتعاون مع الشركاء، مؤكدا أن مهمة الإدارة تكللت بالنجاح في تأمين حركة تنقل انسيابية للزوار والمشجعين خلال البطولة.

المقدم جاسم العبيدلي: تنظيم الندوة جاء من منطلق تعزيز أطر التعاون بين المركز والإدارات المختلفة في الوزارة

من جانبه، أشار المقدم الدكتور جاسم محمد العبيدلي مدير مركز البحوث والدراسات الأمنية بأكاديمية الشرطة، إلى أن تنظيم الندوة جاء من منطلق تعزيز أطر التعاون بين المركز والإدارات المختلفة في الوزارة وإيمانا بأهمية أمن وسلامة المواصلات العامة.

F8zpVQEW4AAanC5
وأكد أهمية دور الجهات المعنية بالمواصلات العامة في الارتقاء بها وتوظيفها، بما يحقق أهداف التنمية الوطنية وتعزيز المرونة في منظومة المواصلات وإبراز التكامل في عمليات التنقل والاستفادة من تجربة كأس العالم FIFA قطر 2022.

أوراق العمل بالندوة

وتطرقت أوراق العمل في الندوة، والمقدمة من عدد من الجهات المعنية بالنقل والمواصلات إلى أهمية المواصلات العامة في التنمية الوطنية ورؤية قطر 2030، والعمليات التشغيلية لمترو الدوحة خلال بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، وخدمات النقل خلال بطولة كأس العالم، ودور إدارة أمن النقل العام في تأمين منظومة المواصلات العامة بدولة قطر.

كما قدمت ورقة بعنوان “منظومة نقل متكاملة”، وأخرى حول “آليات الاستفادة من تنظيم بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، وتطبيقها في التدريب الأمني الشرطي”.

F8zpVQXWwAI42FV
وتخللت الجلسات نقاشات مثمرة تطرقت للدور المهم لقطاع المواصلات، بما يرسخ ريادة الدولة في هذا القطاع، وفقا لأعلى المعايير العالمية، وبما يعزز جهودها في الارتقاء ببنيتها التحتية إلى أعلى المستويات.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo